جيهان السادات
جيهان السادات


جيهان السادات.. إمرأة وحيدة تولت الرئاسة الشرفية للأهلي

نسمة علاء

الثلاثاء، 10 أغسطس 2021 - 10:31 ص

من المعروف على السيدة الراحلة جيهان السادات حرم الرئيس الراحل محمد أنور السادات أنها كانت تكرس حياتها للحياة الخيرية وتتزعم بصورة كبيرة الحركة النسائية المصرية، ولكنها أيضًا كانت تدعم كرة القدم على وجه العموم والنادي الأهلي على وجه الخصوص.

وافقت سيدة مصر الأولى جيهان السادات على قبول الرئاسة الشرفية للنادي الأهلي خلال استقبالها لوفد يمثل إدارة الأهلي وإدارييه ولاعبيه والعاملين به،  لتوجيه الشكر لسيادتها على تهنئتها للنادي بمناسبة احتفاظه ببطولة الدوري العام لكرة القدم.

ورحبت السيدة جيهان بضيوفها وكررت التهنئة بالفوز وبالدعاء بالتوفيق في أداء رسالة النادي القومية وبما يتمشى مع مكانة النادي وشعبيته، وذلك كما تم نشره في جريدة المصور عام 1976.

ووجه الفريق أول مرتجي رئيس النادي في ذلك الوقت الشكر للسيدة جيهان على تفضلها باستقبال رجال النادي وابنائه، وعلى ما تبديه سيادتها دومًا من رعاية للنادي ومتابعة نشاطه.

واستمرت هذه المقابلة لمدة ساعة كاملة لقى فيها أبناء النادي كل الحفاوة والترحيب، كما ألتقطت لهم الصور التذكارية مع سيدة مصر الأولى ورئيسة شرف النادي الأهلي، وبهذا كانت السيدة جيهان هي المرأة الوحيدة التي تولت الرئاسة الشرفية للنادي الأهلي.

جيهان صفوت رؤوف ولدت في 29 أغسطس 1933 بمدينة القاهرة لأب مصري يعمل أستاذ جامعي ويحمل الجنسية البريطانية وأم بريطانية.

التقت مع الرئيس الراحل محمد أنور السادات للمرة الأولى في السويس لدى قريب لها عام 1948، وكانت في الخامسة عشرة من عمرها ووقعت جيهان في غرام السادات وقررت الزواج منه رغم أنه كان متزوجًا ولديه 3 بنات، ورغم رفض والدتها بسبب فقره، ولكنها ركعت أمام والدتها متوسلة الزواج منه.

وبالفعل تزوجت جيهان من السادات في 29 مايو 1949، وأنجبت منه ثلاث بنات وولد واحد، وتوفيت في 9 يوليو 2021 عن عمر يناهز 88 عامًا بعد صراع قصير مع المرض، وأقيمت لها جنازة عسكرية لتصبح أول زوجة رئيس وأول سيدة تقام لها جنازة عسكرية في مصر.

وبحسب وصية السيدة جيهان تم دفنها إلى جانب زوجها الراحل بمنطقة المنصة أمام النصب التذكاري للجندي المجهول بمدينة نصر؛ حيث تم دفن الرئيس السادات في هذا المكان الذي تم اغتياله فيه في 6 أكتوبر عام 1981 خلال العرض العسكري للاحتفال بنصر أكتوبر.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة