صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


نزاع تيجراي يشتعل.. حكومة آبي أحمد تلغي قرار وقف إطلاق النار في الإقليم

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 10 أغسطس 2021 - 02:49 م

أعلنت الحكومة الأثيوبية، اليوم الثلاثاء، إلغاء قراراها السابق فيما يخص وقف إطلاق النار في إقليم تيجراي، وأمرت قواتها بالتحرك لمواجهة قوات جبهة التحرير.


وفي بيان صادر عن مكتب آبي أحمد، حث رئيس الحكومة الإثيوبية المواطنين الانضمام للجيش وسط الحرب الجارية بالبلاد.


وادّعت حكومة أديس ابابا أن قرارها السابق بوقف إطلاق النار في الإقليم كان لصالح المدنيين، إلا إن البيان الذي وصف قوات جبهة التحرير بـ«الإرهابيين» أشار إلى ضرورة التدخل حاليًا لمنع أعمال القتل والنهب التي تحدث هناك.


كانت جبهة تحرير تيجراي قد تمكنت خلال الأيام الماضية من تحقيق انتصارات كبيرة في الإقليم على قوات آبي أحمد، وأعلنت الجبهة، إن تقدمها العسكري في إقليم أمهرة، أدي إلى سقوط مدينة ولديا بالكامل في أيدي الجبهة، بعد معركة عنيفة دامت لأسابيع.


يشار إلى أنه في وقت سابق نجحت قوات جبهة تحرير تيجراي، في الدخول إلى مدينة ولديا الواقعة شمال مدينة ديسي وجنوب شرق لاليبيلا في منطقة أمهرة.


وحاصرت قوات تيجراي مدينة ديسي الإثيوبية، الجمعة الماضية، وطلبت من الجيش الانسحاب دون قتال حفاظًا على أرواح المدنيين.


كما سيطرت قوات جبهة تحرير تيجراي على بلدة لاليبيلا التي تعتبر كنائسها الشهيرة المحفورة في الصخر من مواقع التراث العالمي للأمم المتحدة. 


ويشهد شمال إثيوبيا نزاعات منذ نوفمبر الماضي، عندما أرسل رئيس الوزراء آبي أحمد قوات للإطاحة بجبهة تحرير شعب تيجراي، الحزب الحاكم في تيجراي والذي هيمن على الساحة السياسية الوطنية على مدى ثلاثة عقود قبل تسلّم آبي السلطة في 2018.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة