رئيس جامعة عين شمس يشهد أول اختبار للروبوت الجديد
رئيس جامعة عين شمس يشهد أول اختبار للروبوت الجديد


«ملاك رحمة آلي» في عيـن شمس.. الطلاب يبتكرون «روبوت» ممرضة يتحدث العربية

مصطفى محمد عبده

الثلاثاء، 10 أغسطس 2021 - 08:52 م

بينما يتمدد في غرفته بأحد المستشفيات، يدخل روبوت الممرضة إلى الغرفة ليقوم بتفقد المريض ومتابعته، لم يعد هذا الموقف مشهداً من فيلم أجنبي، ولكنه تحول إلى واقع على يد طلاب من كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس، حيث تمكنوا من اختبار أول روبوت لممرضة آلية نفذه فريق بحثي بالكلية.

 


الروبوت الذي اختار الطلاب له اسم «شمس» شهد أمس اختبار بحضور د. محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، والذي أكد أن الجامعة سخرت للمشروع كل الإمكانات حتى يخرج بالشكل الأمثل ويمكن تعميمه على نطاق واسع.

 

كما يتميز بأنه يتحدث «العربية» لسهولة التواصل مع المرضى، و يستطيع التعرف على الوجوه سواء مرضى أو أطباء ،وتتميز ملاك الرحمة الآلية «شمس» من التعامل مع احتياجات المريض، ويقوم بإدخال بياناته الصحية، كما يستطيع حفظ الأماكن داخل المستشفى لسهولة التحرك وفقاً للوجهة المرادة، كذلك يمكنه أخذ العينات اللازمة للتحليل وتوصيلها للمعمل و إحضار الدواء من الصيدلية وإعطاءه للمريض، كما يمكنه تنفيذ التواصل بين المريض والطبيب المعالج عن طريقة خاصية الفيديو كول كما يقوم بعمليات التعقيم ، وجاءت فكرة الروبوت جراء الظروف التى فرضتها جائحة كورونا و ضرورة إتباع إجراءات الوقاية قدر المستطاع، لذا حرص طلاب كلية الحاسبات و المعلومات على تنفيذ مشروع يخدم المريض ويصب فى مصلحة القطاع الصحى بالدرجة الأولى.


ولمزيد من التخصص وجه رئيس الجامعة بالتواصل بين فريق كلية الحاسبات و المعلومات وكلية الطب وكلية التمريض حتى يتم تقديم مشروع متكامل يفى بالأغراض التى خصص لها، حضرالاختبار د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا ود. نجوى بدر عميد كلية الحاسبات و د. وليد أنور مدير مستشفى عين شمس التخصصى.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة