المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي
المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي


البيت الأبيض يؤكد جاهزية الجيش الأفغاني بالمعدات والتدريبات لهزيمة «طالبان»

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 11 أغسطس 2021 - 12:41 ص

قال البيت الأبيض إنه لدى قوات الدفاع الأفغانية المعدات والتدريب اللازمين لمحاربة حركة طالبان.

اقرأ أيضًا: تقرير أممي.. النساء بمناطق سيطرة طالبان ممنوعات من الخروج «دون محرم»

وعندما سئلت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي، عن عودة حركة طالبان للظهور وسط انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، قالت بساكي: " وجهة نظرنا هي أن قوات دفاع الأمنية الأفغانية لديها المعدات والأعداد والتدريب اللازمة للدفاع عن نفسها".

ويأتي تصريح بساكي بعد أن قال مسؤول بالاتحاد الأوروبي إن مقاتلي طالبان أصبحوا يسيطرون الآن على 65 بالمئة من البلاد إثر سلسلة من المكاسب مع انسحاب القوات الأجنبية.

هذا وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن مبعوث الرئيس جو بايدن إلى أفغانستان سيلتقي مع القيادة السياسية لطالبان هذا الأسبوع لحثهم على "وقف هجومهم العسكري والتفاوض على تسوية سياسية".

وفي أبريل أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن عزمه على إنجاز هذا الانسحاب بحلول الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر، وذلك بالإضافة إلى إعلان العديد من دول العالم سحب قواتها المتواجدة في أفغانستان ضمن قوات حلف الناتو.

وكان الجيش الأميركي أعلن الثلاثاء أنّه أنجز "أكثر من 90%" من انسحابه العسكري من أفغانستان الذي بدأ في مايو.

وبالتزامن مع إعلان أمريكا سحب قواتها بالكامل بدأت حركة طالبان في شن العديد من الهجمات على الجيش الأفغاني وسيطرت من خلالها على العديد من المدن، قبل أن يعلن الجيش الأفغاني عن شن حملة عسكرية من أجل استعادة تلك المدن مرة أخرى.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة