الديناصورات
الديناصورات


علماء يتوصلوا لسبب اندثار الديناصورات منذ ٦٦ مليون عامًا 

سلمى خالد

الأربعاء، 11 أغسطس 2021 - 12:36 م

اندثرت الديناصورات غير الطيريّة من على وجه الأرض بشكل مفاجئ منذ حوالي 65 مليون سنة، ومعها اختفت مجموعاتأخرى عديدة من الحيوانات، بما فيها: الأمونيتات، الزواحف السمكية، الزواحف الميزية أو الموزاصورات، البلصورات،والزواحف المجنحة أو البتروصورات، بالإضافة لأغلب أصناف الطيور وفصائل عديدة من الثدييات.

وقد كان موضع جدال كبير للعلماء منذ عقد السبعينيات من القرن العشرين؛ الأمر الذي وفّر عدد من النظريات المختلفةالموجودة حاليًا والتي تحاول تفسير ما حدث. 

وقال علماء فلك إنهم ربما توصلوا إلى أصل الكويكب، الذي أنهى حقبة الديناصورات، التي كانت تعيش على سطح الأرض،قبل ملايين السنين،  حسب صحيفة الإندبندنت البريطانية.

وذكرت الصحيفة سبب أنتهاء حقبة الديناصورات من وجه الأرض، أن علماء فلك قالوا إن كويكبا ضرب الأرض قبل 66 مليون عاما وصنع فوهة عملاقة تعرف بـ "فوهة تشيكشولوب".

وأوضح العلماء أن عرض الكويكب بلغ 6 أميال "نحو 10.8 كم" وضرب الأرض قبل 66 مليون عاما، وتسبب ذلك في إنهاءحقبة الديناصورات على سطح الأرض، التي استمرت نحو 180 مليون عاما.

ويعتقد العلماء أن الكويكب، الذي ضرب الأرض في ذلك الحين، كان سببا في حدوث ما يعرف بـ "فوهة تشيكشولوب"، التييربطها الباحثون بنهاية الديناصورات، وتقع تلك الفوهة فيما يعرف الآن بشبه جزيرة يوكاتان في المكسيك.

وتمكن العلماء من فحص عينات من بقايا الصخور القديمة والحفريات في المنطقة، وتوصلوا إلى أن مكوناتها تشبه مكونات 3 في المئة من مكونات الكويكبات التي تسقط على الأرض.

ولفتت الصحيفة إلى أن العلماء اكتشفوا من أبحاثهم أن الكويكب الذي ضرب الأرض خرج عن الحزام الرئيسي للكويكبات،الذي يقع بين كوكبي المريخ والمشتري.

 

وأضافت أن الكويكبات التي يزيد قطرها عن 10 كم تخرج عن هذا المسار، وتضرب الأرض مرة كل 250 مليون عام، وهو معدليمثل 10 أضعاف المعدل الذي كان العلماء يحددونه في السابق.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة