وزارة الخارجية السودانية مريم الصادق و المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان
وزارة الخارجية السودانية مريم الصادق و المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان


السودان يعلن تسليمه المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 11 أغسطس 2021 - 01:42 م

قالت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق، إن السودان قرر تسليم المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية والذين من بينهم الرئيس السابق عمر البشير، من أجل تحقيق العدالة لضحايا حرب دارفور.


جاء ذلك خلال لقائها بالمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، وفقًا لما نشرته وكالة أنباء السودان الرسمية «سونا».


كما رحبت الوزيرة بزيارة المدعي العام ووفده، وقدمت له التهنئة بتسلّمه مهامه بصفته المدّعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، خلفًا لفاتو بنسودة، وجددت دعم سودان الثورة للمحكمة الجنائية الدولية

وحرصه على استقلالية المحكمة للاضطلاع بدورها في إنفاذ القانون الدولي وأكدت على التعاون مع المحكمة الجنائية لتحقيق العدالة لضحايا حرب دارفور، معربة عن استعداد وزارة الخارجية للعمل على تسهيل مهامها وفقاً لبنود مذكرة التفاهم لتحقيق الأهداف المشتركة.


وأشارت وزيرة الخارجية إلى أن مجلس الوزراء قرر تسليم المطلوبين للجنائية الدولية، وأجاز مشروع قانون انضمام السودان لنظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، وسوف يعرض الأمران في اجتماع مشترك بين مجلسي السيادة والوزراء للموافقة على التسليم والمصادقة على القانون.


من جانبه أكد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية حرصه على التعاون مع السودان في سبيل تحقيق العدالة، وشكر وزارة الخارجية على تعاونها وتسهيل مهام المحكمة في سبيل تنفيذ بنود مذكرة التفاهم الموقعة في فبراير المنصرم لتعزيز التعاون بين السودان والمحكمة.


 كما دعا خان الي إستمرار العمل المشترك مع وزارة الخارجية لوضع التدابير اللازمة التي تساعد المحكمة الدولية، وأعرب عن تقديره للخطوات الأخيرة للحكومة والتي بلا شك ستعجل بعمليات تحقيق العدالة وإنصاف الضحايا.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة