د. سامية خضر
د. سامية خضر


الرجل العانس بسلامته | د. سامية خضر: فتش عن السوشيال ميديا والدراما

الأخبار

الأربعاء، 11 أغسطس 2021 - 08:25 م

 

عبد الصبور بدر

قفز مفهوم العنوسة من عالم النساء إلى ملكوت الرجال، فالسوشيال ميديا ضربت سوق الزواج بما تصدره من صور سلبية للبيوت، وصفحات الحوادث لا تخلو من قصص العنف الزوجى وتحرض أتخن شنب على أن يفكر ألف مرة قبل أن يقدم على خطوة الارتباط، بينما المغالاة فى المهور تعلى من شأن المثل القائل «العين بصيرة والإيد قصيرة»..

ومع ذلك فهذه ليست كل أسباب عنوسة الرجل، المسألة شخصية جدا، كل رجل عانس لديه سبب مختلف عن الآخر، لكنهم يتفقون جميعا فى عدم اقتناعهم بالدخول إلى القفص الذهبى..

وخلال استطلاعنا لآراء الرجال فى هذه القضية وجدنا أنها على الرغم من أنها تبدو سهلة إلا أننا اكتشفنا وجود حساسية لدى الرجال للتحدث فى الأمر ولذلك رغبوا جميعًا فى عدم الإفصاح عن أسمائهم.

 

وتحمّل د.سامية خضر أستاذة علم الاجتماع بجامعة عين شمس الحرية الزائدة مسئولية عنوسة الرجال، إضافة إلى حالة الترويج لعدم الثقة بين الأزواج على وسائل التواصل الاجتماعى، والتركيز على حوادث العنف الأسرى وتضخيم الحالات الفردية للقتل التى تحدث بين الطرفين، ما يشجع الرجل على عدم الزواج، وصرف النظر عنه نهائيا.


واتهمت سامية السينما والدراما بأنهما أحد الأسباب التى تحرض الرجل على أن يظل بعيدا عن عش الزوجية، نتيجة لما تطرحه من موضوعات حول المشاكل بين الأزواج، فى الوقت الذى تصور فيه الرجل العازب على أنه يتمتع بكل شيء فى مقابل حرمان المتزوج منها.


وطالبت بالعودة إلى الأفكار القديمة التى كانت تطرحها السينما مثل فيلم «مراتى مدير عام» الذى يصور المرأة بطريقة صحيحة، وأنها تمتلك القدرة على التوفيق بين العمل والمنزل، فهى الموظفة الصارمة فى العمل، فى حين انها تعامل  زوجها فى المنزل بكل حب واحترام وحريصة على سعادته، ولذلك لابد من تقديم مثل تلك النماذج سواء فى المسلسلات أو الأفلام أو حتى البرامج التلفزيونية، حتى لا يعزف الشباب عن الزواج الذى هو العلاقة المرتبطة بالود والتراحم، والمعاشرة الحسنة.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة