د.رغدة السعيد
د.رغدة السعيد


خبيرة: 3 أسباب وراء الظاهرة عنوسة الرجال

الأخبار

الأربعاء، 11 أغسطس 2021 - 08:27 م

 

كتب: عبد الصبور بدر

قفز مفهوم العنوسة من عالم النساء إلى ملكوت الرجال، فالسوشيال ميديا ضربت سوق الزواج بما تصدره من صور سلبية للبيوت، وصفحات الحوادث لا تخلو من قصص العنف الزوجى وتحرض أتخن شنب على أن يفكر ألف مرة قبل أن يقدم على خطوة الارتباط، بينما المغالاة فى المهور تعلى من شأن المثل القائل «العين بصيرة والإيد قصيرة»..

ومع ذلك فهذه ليست كل أسباب عنوسة الرجل، المسألة شخصية جدا، كل رجل عانس لديه سبب مختلف عن الآخر، لكنهم يتفقون جميعا فى عدم اقتناعهم بالدخول إلى القفص الذهبى..

وخلال استطلاعنا لآراء الرجال فى هذه القضية وجدنا أنها على الرغم من أنها تبدو سهلة إلا أننا اكتشفنا وجود حساسية لدى الرجال للتحدث فى الأمر ولذلك رغبوا جميعًا فى عدم الإفصاح عن أسمائهم.

تعتقد د.رغدة السعيد خبيرة لغة الجسد والعلاقات الإنسانية أن عنوسة الرجال تعود إلى ثلاثة عوامل: الأول مادى ويرجع للظروف الاقتصادية للرجل، وعدم قدرته على مصاريف الزواج الباهظة وامتلاك شقة بمواصفات قياسية فضلا عن الشبكة والمهر المبالغ فيهما، ما يجعله يتراجع عن فكرة الزواج نهائيا ويفضل العيش بمفرده.

والعامل الثانى نفسى اكتسبه من التجارب وحالات الزواج الفاشلة التى يراها فى الآخرين من حوله وخاصة القضايا التى تشهدها محاكم الأسرة، ما يدل على فشل الزواج من وجهة نظر الرجل ويكسبه نوعا من الرهبة لا يفكر معها فى الارتباط أبدا.

أما العامل الثالث فهو النظرة الاجتماعية الخاطئة للرجل باعتباره يستطيع الزواج مهما تقدم به العمر، لأن «الرجل ما يعبوش إلا جيبه» وفقا للمثل الشهير، ما يجعله يتريث فى الزواج، وهو لا يشعر أن العمر قد فاته، وأن حظوظه تقل تدريجيا كلما تقدم به العمر، حتى يجد نفسه فى النهاية وحيدا بدون زوجة، أو أولاد، بينما أصدقاؤه من حوله استطاعوا تكوين أسر، ولهم أحفاد يمرحون حولهم.

وترى انه من المهم الحد من طرح سلبيات الزواج والمشاكل الكثيرة عبر السوشيال ميديا، ونشر الإيجابيات التى تشجع الشباب على الاستقرار الأسرى والود والحب بين الطرفين لأنهما يكملان بعضهما ولا أحد يقدر على المعيشة بمفرده لأن الحياة مشاركة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة