قطعة الشظايا النجمية
قطعة الشظايا النجمية


حقيقه قطعة الشظايا النجمية التي تتجه نحو حافة مجرتنا «درب التبانة»

مروة فهمي

الخميس، 12 أغسطس 2021 - 11:43 ص

أكد د. جاد القاضي، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية ان الدراسة مهمة وهذه محاولة ناجحة لفهم ابعاد وظروف تكون واندثار النجوم والمجموعات النجمية. فعلماء الفلك بيحاولوا فهم مراحل تطور النجوم بشكل أعمق وكيفية انتقالها من نجم عادي الي قزم او مستعر

اقرأ أيضا| تنسيق الجامعات 2021| التعليم العالي: 107 ألف طالب يسجلون في اختبارات القدرات

وأشار القاضي إلى أن مجرة درب التبانه التي نعيش بداخلها يبلغ قطرها 100 ألف سنة ضوئية و تحتوى علي الكثير من تلك البقايا النجمية سواء قريبة او بعيدة عن المجموعة الشمسية. 


 كما أضاف الدكتور أشرف شاكر، رئيس قسم الفلك بالمعهد بأنه وأن كان هناك توقع أنه سيترك قرص المجرة فليس معناه أنه سيهرب منها ولكن مدار الدوران سيختلف وبدل أن يكون في مستوى المجرة سيكون في الأجزاء الخارجية أو في الأذرع أو في الهالة كالنجوم القديمة.


وأضاف القاضي أن هناك تسارع في وتيرة الدراسات الفلكية لفهم اعمق لابعاد الكون وفى العقد الأخير تم اطلاق العديد من برامج الفضاء لمحاولة الإجابة على عدة تساؤلات منها إمكانية الحياة الأدمية خارج الأرض، وعن احتمالية وجود كائنات أخرى خارجية، وهذا ما لم يجد له العلماء إجابة حتى الأن بالرغم من مئات الرحلات الفضائية للخارج سواء كانت رحلات مأهولة بالإنسان أم لا.

وأكد القاضي أنه ستشهد السنوات القادمة العديد من الاكتشافات الفلكية.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة