محمد بركات
محمد بركات


بدون تردد

العلماء.. وتغير المناخ (٢−٢)

محمد بركات

الخميس، 12 أغسطس 2021 - 06:50 م

 

للعلماء والخبراء فى شئون المناخ والطقس رأى محدد ورؤية واضحة، يفسرون بها ظاهرة التغيرات المناخية الحادة والشديدة، التى يعانى منها العالم الآن ومنذ فترة ليست بالقليلة، والمتمثلة فى الارتفاعات الشديدة للحرارة واندلاع حرائق فى أماكن عديدة من العالم، وتعرض أماكن أخرى إلى عواصف وأمطار غزيرة وفيضانات كاسحة ومدمرة.
يؤكد العلماء أن السبب يعود إلى ظاهرة الاحتباس الحرارى، التى أصابت الأرض بفعل البشر، وأدت إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض وزيادة التلوث بصورة شديدة، نتيجة ممارسات البشر المدمرة للبيئة، واستخدامهم المفرط والعشوائى للمحروقات والمواد الهيدروكربونية مثل البترول والفحم وغيرهما.
ويقولون إن هذه الممارسات الخاطئة أدت إلى الاحتباس الحرارى وازدياد نسبة التلوث فى الغلاف الجوى، خلال السنوات الأخيرة، وهو ما تسبب فى متغير جسيم فى المناخ بالكرة الأرضية بصفة عامة.
ويتفق العلماء على أن الأخطار لن تتوقف عند حد التقلبات العنيفة والجسيمة فى الطقس، أو الارتفاع والانخفاض فى درجات الحرارة، بل تتعدى ذلك إلى ما هو أبعد وأكثر خطرا، إذا ما ظلت الممارسات السيئة والملوثة للبيئة من جانب البشر على ما هى عليه الآن.
وفى هذا الإطار أكدت الأمم المتحدة تأييدها التام لرؤية العلماء، وأصدرت خلال الساعات الماضية تحذيرا شديد اللهجة إلى العالم كله، ينبهون فيه ويحذرون العالم على لسان خبراء المناخ فى المنظمة الدولية، من أن كوكب الأرض سيشهد زيادة غير مسبوقة فى الظواهر الجوية الحادة، مثل درجات الحرارة شديدة الارتفاع أو الانخفاض والأمطار الغزيرة نتيجة الممارسات البشرية الملوثة والمدمرة للبيئة التى قاموا بها خلال السنوات الماضية، والتى مازالوا يقومون بها حتى الآن.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة