سد النهضة
سد النهضة


أستاذ موارد مائية: إثيوبيا تسرّعت في إنشاء السد.. مشروع قومي فاشل

حسين دسوقي

الخميس، 12 أغسطس 2021 - 09:11 م

 

أكد نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، أن معدل إثيوبيا للماء وتخزينها الحالى يجعلها فى احتياج إلى 50 سنة من أجل تخزين الـ 75 مليار متر مكعب لتشغيل سد النهضة.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" أن إثيوبيا فشلت في إجراء عملية الملء الثانية وخزَّنت كميات وصفها بـ"الهامشية"، تقل عن 2.5 مليار متر مكعب،  مشيرًا إلى أن مياه النيل الأزرق ومياه الفيضان وصلوا إلى مصر.

مؤكدًا أن مستوى الفيضان عالٍ ويضخ مياهًا كثيرة لغسيل النهر وتجديد دورته، وسنكون قادرين أيضًا على تخزين كميات أكبر في بحيرة السد العالي، لكن علينا أن ننتظر ماذا ستفعل إثيوبيا في العام المقبل، مشيرًا إلى أن سير إثيوبيا بالمعدل الحالي في التخزين يعني أنها تحتاج 50 سنة من أجل تخزين 75 مليار متر مكعب لتشغيل سد النهضة، الذي وصفه بأنه سد ضخم على دولة صغيرة لا تستطيع إدارته أو تنفيذه.

مؤكدًا أن إثيوبيا تسرّعت في إنشاء السد، واستدل على ذلك بمرور 11 عامًا على بدء تشييد السد، لكنها لم تخزِّن أكثر من عشرة مليارات متر مكعب، واصفًا ما يجري بأنه ضجيج حول مشروع قومي فاشل، مشيرًا إلى أن كرماً إلهيًا نزل على مصر والسودان بحدوث فيضان عالٍ هذا العام.

اقرأ أيضاً.. «سد النهضة» .. ومعركة المصير

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة