كرمي خان مدعي المحكمة الجنائية الدولية
كرمي خان مدعي المحكمة الجنائية الدولية


العدل الدولية: لم يتم الاتفاق علي مكان محاكمة البشير

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 12 أغسطس 2021 - 09:13 م

 

رد مدعي المحكمة الجنائية الدولية كريم اسد خان على سؤال، حول مكان محاكمة عمر البشير، قائلًا: إن مقر المحكمة في لاهاي ولكن إذا رأت الهيئة القضائية إمكانية عقد المحكمة في أي مكان أخر فإن الأمر يعود إليهم.

وأكد كربم خان في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم بوزارة العدل بمناسبة زيارته الحالية للسودان ولقائه برئيس مجلس الوزراء السوداني إضافة لوزير العدل وأعضاء من مجلس السيادة الانتقالي، تعاون المسؤولين السودانين خلال هذه اللقاءات فيما يلي محاكمة المطلوبين للعدالة الدولية بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في دارفور.

ووجهت المحكمة الجنائية الدولية تهما لخمسة من المسئولين السابقين السودانيين تتعلق بجرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية إذ يواجه كل من الرئيس المخلوع عمر البشير واحمد هارون القيادي بالنظام البائد ووزير الدفاع الأسبق عبد الرحيم محمد حسين وعبدالله بندة علي كوشيب الذي سلم نفسه طواعية للمحكمة.

وكانت المحكمة في وقت سابق إعتمدت التهم الموجهة ضد علي عبد الرحمن (كوشيب) وطالبت بتسليم احمد هارون قبل نهاية يوليو بسبب إدانته بنفس التهم التي يواجهها كوشيب.

واكد أسد خان ان الحكومة السودانية والمحكمة الجنائية اتفقتا على التزام الحكومة السودانية بعدم إعاقة المحكمة الجنائية وتسهيل عملها، وأعرب عن شعوره بالانجاز مما تتحقق حتى الآن.

واوضح انه لوقت قريب لم يكن متاحا للسودانين الاقتراب من  مكتب الادعاء للمحكمة الجنائية  دعك من قدوم المدعي العام للخرطوم والاجتماع مع المجتمع المدني ووزير العدل اضافة لمقابلة اعضاء ورئيس مجلس السيادة ورئيس الوزراء وقال المدعي العام "إن ما يهم ألان هو الأفعال وليس الأقوال".

وكشف عن زيارة مقبلة له خلال الفترة القادمة يلتقي خلالها بالضحايا في دارفور ، وقال ان مكتب المدعي العام سيواصل العمل مع كل أطراف الضحايا، الناجين، المجتمع المدني والدبلوماسيين لتحقيق العدالة.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة