صوره موضوعيه
صوره موضوعيه


«ارتفاع الصادرات» و«مواجهة السحابة السواء».. أبرز أنشطة «الزراعة» في أسبوع

عادل إسماعيل- محرم الجهيني

الجمعة، 13 أغسطس 2021 - 11:10 ص

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، «الانفوجراف الأسبوعي» في نسخته رقم ٥١، حول الحصاد الأسبوعي لأهم أنشطة الوزارة، خلال الأسبوع الماضي في الفترة من ٦ إلى ١٢ أغسطس الجاري، وذلك بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة.

وتصدر حصاد الأسبوع، افتتاح السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، وحمدي بدين رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية، معرض «أجروتك في نسخته الأولى»، تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر، والذي تستمر فعالياته لمدة 4 أيام، حيث تقدم وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بخالص الشكر والتقدير، نيابة عن مزارعي وفلاحي مصر بخالص الشكر والتقدير لفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى على دعمه غير المحدود للقطاع الزراعي والمشتغلين به.

وعقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة واللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية اجتماعًا موسعًا، لمناقشة الاستعداد لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة "السحابة السوداء" لهذا العام 2021، بحضور القيادات المعنية بالوزارات، وذلك بالمركز الثقافي التعليمي "بيت القاهرة" بالفسطاط، كما تفقد وزير الزراعة، اعمال التطوير بالمفرخ السمكي بالكيلو ٢١ بمحافظة الإسكندرية التابع للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، كما تفقد مركز التلقيح الاصطناعي، التابع لمشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة التابع للوزارة، بمحافظة الإسكندرية.

ونجح المركز الوطني لرصد متبقيات المبيدات والملوثات في الأغذية والتابع للمعمل المركزي للمبيدات في تطبيق منظومة التحول الرقمي الشامل وتأسيس قاعدة بيانات إلكترونية متطورة لتسهيل إدارة الشقين العلمي والإداري داخل المركز الوطني، كما نجح مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس خلال الموسم الزراعي 2020-2021 تأسيس مساحة 22 ألف و659 فدان جديدة، خالية من مرض العفن البني في البطاطس، فضلاً عن مساحة 3472 فدان تم عمل صيانه لها، ليصبح إجمالي مساحات المناطق الخالية من مرض العفن البني على مستوى الجمهورية حوالي 613 ألف فدان.

وأعلنت الوزارة، عن ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى أكثر من 4.3 مليون طن خلال الفترة من الأول من يناير 2021 وحتى 4 أغسطس 2021، كما تم تحصين أكثر من ٤.٢ مليون جرعة للماشية ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، ضمن الحملة القومية لتحصين الماشية التي أطلقتها الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

وأصدرت الهيئة العامة للثروة السمكية مجموعة نصائح وإرشادات لتخفيف أثار الحرارة على الأسماك في المزارع، مع توعية المزارعين والمربين والصيادين بكيفية التعامل مع موجة الحرارة المرتفعة التي تشهدها مصر حاليًا، كما أصدر معهد بحوث التناسليات الحيوانية، نشرة توعوية للمربيين على مستوى الجمهورية، لتجنب التأثيرات السلبية على الماشية نتيجة الاجهاد الحراري بسبب موجات الحرارة المرتفعة، كما نفذ المعهد قافلة بيطرية مجانية في عدد من قرى محافظة بني سويف استمرت فعالياتها أسبوع كامل.

وافتتح معهد بحوث الصحة الحيوانية، دورة تدريبية مشتركة مع هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والأبتكار بوزارة التعليم العالي بعنوان “أحدث التقنيات التكنولوجية في تشخيص الأمراض الفيروسية فى الحيوانات”.

شارك فيها 20 متدربًا من معهد بحوث الصحة الحيوانية ومعهد الأمصال واللقاحات البيطرية وكلية الطب جامعة عين شمس، وكلية الطب البيطري جامعة القاهرة.

وأعلن المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، عن إصدار حوالي ٤٥٠٠ شهادة بنتائج تحليل العينات التي تم استلامها من العملاء خلال الأسبوع الحالي.

اقرا ايضا :الزراعة: تحصين أكثر من 4 ملايين رأس ماشية ضد الحمي «القلاعية والوادي المتصدع»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة