مجدى دربالة
مجدى دربالة


بارقة أمل

الجميع رابحون من المبادرة

مجدى دربالة

الجمعة، 13 أغسطس 2021 - 07:15 م

 

بدأت البنوك فى التعامل مع ملف التمويل العقارى وفقا للمبادرة الرئاسية التى تستهدف تيسير اجراءات وفرص الحصول على وحدة سكنية للجميع .. وبقسط شهرى فى حدود المتاح .. وبعائد يعتبر الاقل تاريخيا .. وأصبح متاحاً للافراد ان يبيعوا وحداتهم السكنية لآخرين بنظام التمويل العقارى بشرط ان تكون الوحدة مسجلة مما سيؤدى إلى رواج عمليات البيع والشراء لكل الاطراف.
مازالت البنوك ترتب أوراقها لبدء التمويلات مع توجيهات واضحة من طارق عامر محافظ البنك المركزى بسرعة اتمام الاجراءات للراغبين فى الحصول على وحدات سكنية ..
وفى مقابل توجيهات محافظ البنك المركزى كان هناك حماس من رؤساء البنوك انفسهم لهذه المبادرة لأنها ستضرب مجموعة من العصافير بحجر واحد لأنها ستؤدى الى تحقيق امن وسلام اجتماعى بحصول آلاف الشباب على وحدات اسكان متوسط ومحدود الدخل .. ولم ينس فريق العمل بالبنك المركزى ان يضع مجموعة من الشروط التى تحقق ضمانات للجميع وتمنع البعض من المزايدات والتلاعب فى اسعار الوحدات.. أو تحويل الشقق لأنشطة تجارية او المضاربة فى هذه المبادرة ببيع الوحدات بنظام الحرق بعد تخصيصها وقيام البنك بتمويل عملية الشراء.. ولهذا قام البنك المركزى بتحديد مجموعة من المقيمين العقاريين لمواجهة المبالغات فى تحديد اسعار الوحدات .. وكذلك تم وضع شروط لمواجهة الاتجار فى المبادرة التى أرادها الرئيس السيسى ان تحمل حلا لكل الشباب الراغبين فى الحصول على وحدات سكنية بأسعار مخفضة والتحدى الذى سيواجه وزارة الاسكان والقطاع المصرفى والمطورين هو توافر عدد من الوحدات وبشروط تتطابق مع شروط المبادرة .
البنك المركزى بقيادة طارق عامر المحافظ أخذ على عاتقه متابعة تنفيذ المبادرة ودفع فارق الفوائد البنكية للبنوك خصما من ارباح البنك المركزى .. حتى لا تتأثر نتائج اعمال البنوك .. وهى دعم من الدولة تقدمه للمواطنين.
< < <
قد تشهد الايام القادمة بعض التغييرات فى قيادات القطاع المصرفى وضخ دماء جديدة ولا تعنى مطلقا ان من سيغادرون مواقعهم قصروا بل إنهم حققوا أرباحا كبيرة لبنوكهم وبنية تحتية يفخر بها من سيكمل المسيرة بعدهم.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة