هبة حسين
هبة حسين


فجر جديد

شائعات لقاح كورونا

أخبار اليوم

الجمعة، 13 أغسطس 2021 - 07:30 م

فى ظل استهداف الحكومة تطعيم ما لا يقل عن40% من المصريين بلقاحات كورونا بنهاية 2021، لا تتوقف الشائعات عن إثناء المواطنين عن تحصين أنفسهم ضد فيروس كورونا المستجد.
ومؤخرا، أعلن موقع فيسبوك وقف عملية تضليل إعلامى سعت إلى نشر معلومات مغلوطة حول اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، عبر خداع مؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعى لدفعهم لتأييد مزاعم كاذبة. وتبيّن أن المؤثرين المخدوعين كانوا ضحية حملة تضليل أدارتها شركة إعلانات بريطانية، انطلاقا من روسيا واستهدفت الهند وأمريكا اللاتينية والولايات المتحدة. لذا قام فيسبوك بحذف 65حسابا و243حسابا على «إنستجرام» على صلة بالحملة فى الشهر الماضى، وحظر التعامل مع هذه الشركة. وقد نشرت شبكة الحسابات المزيفة معلومة خاطئة تزعم أن لقاح «أسترازينيكا»المضاد لفيروس كورونا سيحوّل متلقّيه إلى شمبانزى!، وقد أُعلن أيضا عن 284 من المجموعات العامة والخاصة النشطة على فيسبوك تنشر معلومات مغلوطة عن اللقاح.. ويطالب الخبراء فى العالم باستمرار حملات التوعية فى جميع الدول، لدحض الشائعات التى يتم ترديدها بدون سند طبى أو مرجع علمى متخصص. ومن أبرز الأكاذيب التى فندها الخبراء أن اللقاح المضاد لكورونا يصيب النساء والرجال بالعقم، وهو ما كذبته دراسة أمريكية أجريت على الرجال قبل وبعد التطعيم. وتعتبر شائعة الشريحة الإلكترونية هى الأكثر انتشارًا، لأنها تُغذى فكرة المؤامرة، حيث يروج البعض أن «بيل جيتس» يزرع الشريحة فى جسم الأشخاص لتتبعهم، لكن علميًا الشرائح أكبر من أن تتمكن إبرة التلقيح من زراعتها. أيضا كذَّب العلماء ما يتردد حول تسبب اللقاحات فى مضاعفات طويلة الأمد. 
لابد أن تقوم الدولة بحملات توعية عن اللقاح، ونفى المعلومات المضللة التى تجعل كثيرين يحجمون عن التطعيم، على ألا تقتصر الحملات على وسائل الإعلام، وانما تمتد للمساجد والكنائس والوحدات الصحية ولجمهور السوشيال ميديا، حيث لدينا 45 مليون مستخدم للفيسبوك فى مصر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة