فاطمة سليم
فاطمة سليم


جهود ضخمة لتمكينهم ودعمهم

«الشباب» يعيشون عصرهم الذهبي

محمد جمعة

الجمعة، 13 أغسطس 2021 - 08:04 م

«نصف الحاضر وكل المستقبل».. هكذا ينظر الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى الشباب؛ ففى اليوم العالمى للشباب، وجه الرئيس التحية لهم، قائلاً: "فى اليوم العالمى للشباب، أتوجه بتحية تقدير واعتزاز لشباب مصر العظيم، فهم نصف الحاضر وكل المستقبل، وبسواعدهم يكتب وطننا الغالى تاريخًا استثنائيًا من العمل والبناء والنهوض، ثقتى مطلقة فى شباب مصر، وفى حماسهم وعزيمتهم، ليتحقق حلمنا الأصيل فى بناء وطن العزة والفخر والكرامة، بشبابها تحيا مصر".

الرئيس عبد الفتاح السيسى عَزَمَ − منذ أن تولى المسئولية على تمكين الشباب.. وقادت الدولة جهوداً ضخمة لإعداد هذا الجيل من الشباب، من خلال صقل مهاراتهم ودمجهم وتأهيلهم بشكل شامل، وبالفعل أثمرت هذه الجهود وأصبحت هذه الفئة حاضرة وممثلة داخل كافة مؤسسات الدولة..

وفى السطور التالية تستعرض "أخبار اليوم" بعضا من هذه النماذج الشبابية.

أصغر برلمانى 

أبانوب عزت، والذى ولد فى عام 1995 ويبلغ من العمر 25 عاما، هوأصغر نائب فى مجلس النواب.. يقول أبانوب، إنه يشعر بالفخر والعزة كونه أصغر أعضاء مجلس النواب "سنا" فى دولة عظيمة تهتم وتشجع الشباب على العمل فى الحياة السياسية والاجتماعية، مشيرا إلى أن الشباب يعيشون حاليا عصرهم الذهبى.

أصغر برلمانية

فاطمة سليم، أصغر نائبات البرلمان، ولدت أيضاً فى عام 1995، وترشحت للانتخابات ضمن القائمة الوطنية بمحافظة المنيا.. النائبة الشابة وجهت التهنئة للشباب فى اليوم العالمى للشباب، وقالت إن الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ توليه مقاليد الحكم وهويولى اهتماما كبيرا بتمكين الشباب، وظهر ذلك فى تمكين الشباب فى السلطة التنفيذية والتشريعية.

أصغر محافظ

د. محمد هانى غنيم، محافظ بنى سويف، تولى منصبه كمحافظ فى نوفمبر 2019، بعد شغله منصب نائب محافظ بورسعيد ليكون بذلك أصغر محافظ فى تاريخ مصر، حيث كان يبلغ عمره حينها 34 عاماً، وتخرج فى الدفعة الأولى من البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب.. وقال غنيم: إن وصوله إلى هذا المنصب كان نتيجة مشروع الدولة لإعداد الشباب للقيادة، والذى أسفر عن تكليف عدد كبير من الشباب فى عدد من المناصب.

«ريان» نائب محافظ

 

إيمان ريان، هى واحدة من الشباب الذين تم اختيارهم لمنصب نائب المحافظ، من خريجى الدفعة الأولى من البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب، حيث عُيَّنت نائباً لمحافظ القليوبية.. تقول: إن تجربتها فى العمل كنائبة لمحافظ القليوبية مثمرة، لافتة إلى أن الدولة حريصة على تصعيد الشباب للمناصب القيادية فى الدولة، وأن الرئيس السيسى أعطى كامل الثقة للشباب منذ 2016 وحتى الآن وعمل على تأهيلهم للقيادة.

أصغر رئيس حزب

فى مارس 2020، أعلنت لجنة الانتخابات الداخلية لحزب "العدل"، عن فوز عبد المنعم إمام برئاسة الحزب، ليصبح إمام البالغ من العمر 32 عاماً بهذه النتيجة أصغر رئيس حزب سياسى، وهوأيضا عضوبمجلس النواب.. يقول عبد المنعم، إن الدولة المصرية تشهد حاليا تمكينا غير مسبوق للشباب، وهو ما يتضح من تمثيل أكبر نسبة عددية للشباب تحت قبة البرلمان بغرفتيه سواء فى مجلس النواب أومجلس الشيوخ.

ساكن بكرامة

ملفات عديدة عملت عليها الدولة من أجل الشباب، فإلى جانب تمكينهم فى المناصب التنفيذية والعمل السياسى، حققت طفرة هائلة فى العمل على توفير سكن كريم لهم، ضمن مشروعات الإسكان الاجتماعى التى تتناسب مع احتياجاتهم وتتوافق مع دخلهم المادى.. يقول عماد فهمى، أحد المستحقين الحاصلين على شقة من الاسكان الاجتماعى فى مدينة أكتوبر، إنه يعمل بالمنطقة الصناعية بالمدينة، وليس من سكانها، وجاءها مغتربا من محافظة البحيرة، وأنه قدم للحصول على شقة فيها حتى يكون بجوار عمله ومع أسرته، موضحا أنه سعيد بحصوله على الشقة والتى دفع بها مبلغ بسيط ووفرت له الدولة سكنا مناسبا بجوار عمله.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة