مقدم برنامج العباقرة: عدة قنوات رفضت الفكرة وأصبح الأكثر دعما للشباب 
مقدم برنامج العباقرة: عدة قنوات رفضت الفكرة وأصبح الأكثر دعما للشباب 


مقدم برنامج العباقرة: عدة قنوات رفضت الفكرة وأصبح الأكثر دعما للشباب 

حسام صالح

السبت، 14 أغسطس 2021 - 04:24 م

قال الروائي عصام يوسف مقدم برنامج العباقرة إن عدد من القنوات الفضائية رفضوا إنتاج وإذاعة برنامج "العباقرة" في البداية، إلا أنه واجه ذلك بالإصرار على تنفيذ فكرته لإيمانه أنها ستخدم المجتمع.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها اتحاد طلاب جامعة السويس، بعنوان "البدء من نقطة الصفر" بمقر الجامعة اليوم السبت بحضور على عطا الله نائب رئيس جامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور علاء يونس نائب عميد كلية الثروة السمكية لدراسات العليا ورائد أسرة طلاب من أجل مصر، ومحمود الفولى وكيل وزارة التربية والتعليم بالسويس.

وتناول يوسف خلال الندوة فكر ريادة الأعمال، وما قدمه خلال مسيرته الأدبية والإعلامية من أعمال مختلفة تحولت لمشاريع رائدة في خدمة المجتمع المصري، وتأثره بأسرته إذ نشر والده 1000 كتاب للأطفال، ووالدته كانت رئيس تحرير مجلة سمير، والتي أحدثت طفرة فيها خلال سنوات عملها، بحسب وصفه.

وأوضح أن روايته "ربع جرام" التي تضم 631 صفحة احتوت على 90% من الواقع، ورفضت دور النشر طباعته، إلا انه خاض التجربة بنفسه بطباعة الكتاب وتوزيعه على المكتبات، إيمانا له بما قدمه في الرواية للمجتمع.

وأشار أن الرواية صدر منها حتى الآن 53 طبعة، وتجاوزت 2 مليون قارئ، لأنها رواية تناقش مشكلة واقعية بشأن تناول الشباب للمخدرات، وفازت بجائزة الملك عبدالله الثاني للإبداع للدورة العاشرة التي شاركت بها 11 دولة عربية.

وأعلن الروائي والإعلامي عصام يوسف، سفير الشباب بصندوق الأمم المتحدة للسكان عن بدء برنامج جديد يحمل إسم "17 goals" مؤخرا ويهدف لتحقيق أهداف التنمية المستدامة حتى عام 2030.

وتابع أن برنامج يأتي ضمن حملة تطبيق أهداف التنمية المستدامة المتضمنة 17 هدفا للتنمية المستدامة بقيادة الأمم المتحدة في مصر.

واستطرد أنه سيتولى دعم مشاريع وأفكار الشباب عن طريق توفير منصات لتعزيز أفكارهم وقدراتهم وعرض مشاريعهم أمام لجنة من الحكام لدعم وتحقيق تلك المشاريع على أرض الواقع.

وأوضح أن تسمية البرنامج بهذا الاسم ترجع للاتفاق الذي وقعت عليه الدول الأعضاء في الأمم المتحدة عام 2015، والذي تضمن 17 هدفاً للتنمية المستدامة لإقامة مستقبل نأمله في عام 2030، والتي تشمل القضاء على الفقر، القضاء التام على الجوع، التعليم الجيد، المساواة بين الجنسين، والحصول على الطاقة النظيفة بأسعار معقولة.

وتقوم فكرة البرنامج على مسابقة بين رواد الأعمال الشباب الناشئين من جميع أنحاء مصر، يعرضون مشاريعهم الداعمة لأهداف التنمية المستدامة وأفكارهم لتطوير هذه المشاريع من خلال نماذج تعاونية تدعم النهوض المحلي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتجرى المسابقة عبر الإنترنت ويحصل الفائزون فيها على دورات تدريبية مجانية جلسات إرشادية لتطوير مشاريعهم وتمويل مادي، ودعم كامل سواء حكومي أو إداري أو تقني من حاضنات ومسرعات الأعمال، بالإضافة لتقديمه لوسائل الإعلام.

اقرا ايضا | رئيس جامعة السويس يتابع اختبارات القدرات 


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة