د.طارق شوقي
د.طارق شوقي


الثلاثاء.. اعتماد نتيجة الثانوية وتحديد مجاميع كليات القمة

«العليا للتنسيق» تحسم سيناريوهات التعامل مع انخفاض شرائح المتفوقين

علاء حجاب- مصطفى عبده

السبت، 14 أغسطس 2021 - 06:11 م

 

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن اعتماد نتيجة الثانوية العامة بعد غد الثلاثاء، وقالت الوزارة أنه سيتم عمل بث مباشر لمؤتمر إعلان الأوائل ومؤشرات النجاح.

 

وأضافت أن وزيري التربية والتعليم والتعليم العالي، سيتواجدان لتقديم نتائج الثانوية والمؤشرات الأولية للتنسيق والتي أعلنت وزارة التربية والتعليم سابقا تراجع شرائح المجموع المرتفعة، خاصة بين 90 إلى 100%، مما يؤكد انخفاض الحد الأدنى لكليات القمة.

وأكد د.طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الوزارة تعمل على تطبيق معايير الجودة على كل البيانات الإلكترونية الخاصة بنتيجة الثانوية العامة 2021 ، لضمان عدم وجود أى خطأ، وأن كل ما يتم تداوله بشأن نسبة النجاح فى نتيجة الثانوية العامة 2021، غير صحيحة.

وأوضح أن تصحيح امتحانات الثانوية العامة هذا العام إلكتروني بشكل كامل، ويتم فى مكان مركزي، وليس فى كنترولات مثل الأعوام الماضية، وبالتالي لا يستطيع أحد الوصول للنتائج حتى الوزير شخصيا..

جاء ذلك ردا على انتشار أنباء على وسائل التواصل الاجتماعى وخاصة الفيس بوك خلال الساعات الماضية، تزعم أن النسبة العامة للنجاح فى الثانوية العامة تبلغ 81.2%. وأضاف الوزير أنه للأسف الشديد، وبالرغم من كل ما نحذر منه، يواصل الكثيرون الإدعاء بمعرفة نتيجة الثانوية العامة 2021 .

ومن جهة أخرى انطلقت أمس، امتحانات الدور الثانى للدبلومات الفنية بكافة نوعياتها صناعى و زراعى و تجارى و فندقى على مستوى الجمهورية ، حيث أدى 53018 طالبا وطالبة الامتحانات فى 436 لجنة فى 8 مواد امتحانية.

وقال د. محمد مجاهد نائب الوزير للتعليم الفني: إن الامتحانات تسير بصورة ميسرة للطلاب والمراقبين، مع توفير جميع السبل التى تحقق الهدوء والأجواء الملائمة لأبنائنا الطلاب لأداء الامتحانات التحريرية، مع التشديد بضرورة اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية.

وأوضح د. محمد موسى عمارة رئيس قطاع التعليم الفنى والتجهيزات ورئيس عام الامتحان، أنه تم التواصل من غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام الوزارة مع جميع غرف العمليات بالمديريات التعليمية وذلك للوقوف على مدى الاستعداد لأداء الامتحان اليوم، ووصول مظاريف الأسئلة إلى جميع اللجان، مع التأكد من تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية، وتذليل العقبات وحل المشكلات التى تواجه لجان سير الامتحان. جدير بالذكر أن إجمالى عدد اللجان المخصصة لامتحانات الدبلومات الفنية الدور الثانى لهذا العام 436 لجنة امتحانية، والطلاب المتقدمين لأداء الامتحانات 212 ألفا و 538  طالبا وطالبة.

ومن المقرر أن تنتهى الامتحانات التحريرية يوم الثلاثاء الموافق 24/8/2021، بينما تنتهى الامتحانات العملية والمعملية يوم الخميس الموافق 26/8/2021، ومن المقرر أن تبدأ أعمال تقدير الدرجات اعتبارًا من يوم الجمعة الموافق 27/8/2021 وتنتهى يوم الخميس الموافق 2/9/2021.

كما تحسم اللجنة العليا لتنسيق القبول بالجامعات برئاسة د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي، سيناريوهات التعامل مع الانخفاض المؤكد فى شرائح مجاميع المتفوقين الحاصلين على ٩٥٪ فأكثر فى شعبتى العلمى، والحاصلين على ٩٠٪ فأكثر فى الشعبة الأدبية. وذلك فى اجتماعها المنتظر خلال ٧٢ ساعة وعقب وصول النتيجة المعتمدة للثانوية العامة إليها.

وأصبح من المؤكد الحفاظ على أعداد المقبولين بكليات القمة العام قبل الماضى دون زيادة هذا العام بحيث لا يتخطى أعداد المقبولين بكليات المجموعة الطبية ( الطب - طب الأسنان - الصيدلة -العلاج الطبيعي) ٢٢ ألفا و٥٠٠ طالب ولا تتخطى أعداد المقبولين بكليات (الهندسة -التخطيط العمراني) ١٨ ألفا.

وتعتمد اللجنة الحدود الدنيا للقبول بالمرحلة الأولى لتنسيق الجامعات لكل شعبة من الشعب الثلاث، وموعد انطلاق تسجيل رغبات المرحلة عبر موقع التنسيق الالكتروني، والمنتظر فتحه تجريبيا اعتبارا من الساعات الأولى للسبت القادم ورسميا الأحد القادم ٢٢ أغسطس، ولمدة ٥ أيام، فى حين يعقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الدورى السبت المقبل لبحث ما توصلت إليه اللجنة العليا للتنسيق الحاصلة على تفويض منه لاتخاذ جميع القرارات للتعامل مع نتيجة الثانوية.

ويمتلك طلاب الثانوية العامة هذا العام، خاصة الراغبين فى الالتحاق بكليات القمة ، وعلى رأسها المجموعة الطبية العديد من الفرص أولها الجامعات الحكومية، والتى سيحدث فيها انخفاض للحدود الدنيا للقبول بالكليات هذا العام يتم حسم عدد درجاته خلال الساعات القادمة، كما توجد فرص كبيرة فى الجامعات الخاصة والتى تحدد التقدم لها ب ٩٥٪ للطب و ٩٠٪ لطب الأسنان والصيدلة و ٨٠٪ للهندسة، وتبدأ التنسيق عقب إعلان نتيجة المرحلة الأولى بالجامعات الحكومية، كذلك فرص فى الجامعات الأهلية ( الجلالة _ العلمين _ الملك سلمان _ المنصورة الجديدة)، والتى يتم التقدم لها بحد أدنى أقل ٥٪ من الجامعات الخاصة، وقد أحدثت هذه الجامعات توازنا كبيرا فى القبول وإتاحة المزيد من الفرص للطلاب.

ويواصل طلاب الثانوية العامة تسجيل رغباتهم لأداء امتحانات القدرات بالكليات التى يلزم الالتحاق بها أداء هذه الاختبارات، حتى الخميس القادم كآخر فرصة.

وفى سياق بدأ مكتب التنسيق أمس صرف أوراق طلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية، ويبدأ  قبول الأوراق وتسجيل الرغبات غدا الاثنين.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة