الدكتور عبدالمنعم السيد
الدكتور عبدالمنعم السيد


القاهرة للدراسات الاقتصادية يكشف أهمية طرح شركة العاصمة الإدارية الجديدة في البورصة

نرمين سليمان

الأحد، 15 أغسطس 2021 - 11:35 ص

قال الدكتور عبدالمنعم السيد مدير مركزالقاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن شركه العاصمة الإدارية الجديدة شركه ناجحة حققت نجاحات كبيرة خلال السنوات الماضية في المرحله الأولي من العاصمة الإدارية والتي تبلغ مساحتها ٤٠ ألف فدان (توازي مساحة واشنطن عاصمة أمريكا )

والمرحله الثانية التي سيبدأ تنفيذها تبلغ مساحتها ٥٠ ألف فدان، ولم تتحمل الحكومة أو الموازنة العامة للدولة المصرية أي أعباء أو تكاليف خاصة بإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة أو أي مدن جديدة مثل مدينة العلمين وغيرها من المدن الجديدة.

وأضاف مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، ولكن تم تنفيذ إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة بفكر استثماري وهي طرح أراضي للمستثمرين والمطورين العقاريين في إطار خطة الدولة لإعادة صياغة إمكانياتها، بل علي العكس ستكون العاصمة الإدارية أحد موارد الدولة من خلال ما تقوم به الشركة والمستثمرون والمطورون العقاريون من ضرائب وتأمينات اجتماعية.

وأشار مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، إلى أن شركة العاصمة الإدارية الجديدة حققت نجاحات وجذبت العديد من المستثمرين والمطورين العقاريين خلال السنوات الماضية وقد نتج عن ذلك وجود ملاءة مالية كبيرة، تجاوزت ال ١٠٠ مليار جنيه سيولة، وأراضي وعقارات أصول ثابتة في حدود ٤ تريليون جنيه.

وأكد د. عبد المنعم السيد، أن هذه الأرقام سوف تتضاعف خلال السنوات القادمة

وبالنسبة لطرح شركه العاصمة الإدارية الجديدة في البورصة المصرية

قال انها فكرة جيدة وخطوة ممتازة تساهم بشكل كبير في تنمية موارد الدولة وزيادة فاعلية وحركة التبادل في أسواق المال ولها مردود إيجابي قوي علي الاقتصاد المصري.

وأوضح مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية وذلك لأن دخول وقيد شركة بحجم شركة العاصمة الإدارية هيكون جاذب لروؤس أموال جديدة ويسهم في تنشيط وزيادة الاستثمار غير المباشر بشكل عام.

وتوقع د.عبدالمنعم السيد مدير مركزالقاهرة للدراسات الاقتصادية أن يكون هناك زيادة في حجم التداول في البورصة المصرية وسيعود بمكاسب علي شركة العاصمة وعلى الدولة وأيضا علي المتعاملين في البورصة لاسيما بعد أكثر من عام ونصف في ظل أزمة فيروس كورونا.

ولاشك أن الفكر الاقتصادي الاستثماري الذي أدار به الرئيس عبد الفتاح السيسي والدولة بإنشاء العاصمة الإدارية بدون أي أعباء علي الموازنة المصرية ثم طرحها في البورصه لانتعاش السوق حقق مكاسب مالية واقتصادية كبيرة لمصر

اقرأ أيضا :أعلى عائد في تاريخها.. مدير القاهرة للدراسات الاقتصادية يرصد مؤشرات قناة السويس


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة