العصائر والفاكهة والخضروات افضل مرطبات للجسم
العصائر والفاكهة والخضروات افضل مرطبات للجسم


العصائر والفاكهة.. علاج رباني في مواجهة موجات الحر

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 15 أغسطس 2021 - 03:28 م

-الماء ينظم درجة حرارة الجسم.. والخوخ والمشمش يقاومان الطفح الجلدي


كتب: رأفت عبدالقادر 

هناك  أغذية ومشروبات مناسبة عند ارتفاع درجة حرارة الجو فى أيام الصيف حين يصبح الطقس حارًا جدًا، ويعاني بعض الأشخاص من ارتفاع في  درجة حرارة أجسامهم، أو ما يعرف بالإجهاد الحراري، وفي هذه الحالة قد يعجز الجسم عن تعديل درجة حرارته ما قد يتسبب بعدة أعراض صحية .


في البداية، يشير الدكتور حسن حسونة، أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث، إلى أن ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف يؤدى إلى إفراز الجسم للعرق للحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية وتناسبها مع درجة حرارة الجو.


ويضيف «حسونة» أن زيادة العرق تؤدى إلى الشعور بالإجهاد والإرهاق والتعب نتيجة خروج بعض العناصر المعدنية مع العرق والتي تحافظ على عملية انقباض وانبساط العضلات، لذلك أكد على ضرورة شرب كمية كبيرة من المياه للمحافظة على جسم بارد وخال من السموم، وبالإضافة الى الماء هناك  بعض المشروبات والأغذية التي تساهم في ترطيب الجسم في الطقس الحار.


الماء الخيار الافضل 
ونوه بأن الماء يعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم، وهو من أفضل الوسائل للشعور بالحيوية والنشاط في فصل الصيف، لأنه يمد الجسم بما يحتاجه من سوائل، لذا ينصح بتناول لترين الى 3 لترات علي  الأقل يوميا في الأيام الحارة، والمياه الباردة تعمل على ايقاظ الحواس بالجسم .


ولفت إلى أهمية المشروبات الباردة مثل العصائر الطبيعية، والكوكتيلات المتنوعة التي تحوي العنب والتوت والفراولة والتفاح مع مكعبات الثلج، وعصير الليمون بالنعناع، فالليمون من الحمضيات المرطبة والمنعشة للإنسان في هذا الطقس وتساعد على التقليل من الشعور بالإجهاد والتعب كما يعمل مع النعناع على تهدئة الأعصاب.


وذكر أن مشروب العرقسوس من المشروبات المفيدة ويحتوي على بعض المكونات التي تعادل في حلاوتها أكثر من حلاوة السكر العادي، وهو طارد للبلغم ويحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد في الوقاية من الأمراض السرطانية، ويساعد في علاج التهابات المعدة وتقوية جهاز المناعة.


ومن المشروبات المرطبة التى أشار لها أستاذ التغذية مشروب الخروب، فهو مرطب ومضاد للميكروبات ومجدد للنشاط ومدر للبول، وينشط إفراز العصارة المرارية مما يسهم في هضم الدهون، ويهدئ الحركة الزائدة للأمعاء، وكذلك مشروب التمر هندي يفيد في حالات الإمساك والاضطرابات المعوية والكسل لاحتوائه على مجموعة من الأحماض والمعادن المفيدة، كما أنه يطهر الجسم من الجراثيم .


وأشار إلى أن مشروب الكركديه الذى يساعد في الهضم، لإحتوائه على العديد من الأحماض النباتية، ويساعد في تطهير المعدة حيث أن له تأثيرا مانعا لنمو بعض أنواع البكتيريا، علاوة على فائدته في خفض ضغط الدم، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين ج وبعض الأملاح المعدنية.

 

اقرأ أيضا: الغربية .. ماكينات عصير القصب المتنقلة تغزو الطرق لمواجهة حرارة الجو 


المشروبات الساخنة
ويضيف  دكتورحسونه، أن بعض المشروبات الدافئة مثل الشاي الأخضر تعمل على ترطيب الجسم نتيجة تدفق الدم إلى الجهاز الهضمى وقد تكون هي الحل الأمثل في الحر، لأنها لا تسرع عملية التعرق وتخفض درجة حرارة الجسم بشكل أفضل، وشرب السوائل الدافئة معروف أيضا لدى سكان المناطق الصحراوية، الذين تعودواعلى شرب الشاي الساخن مثلا حتى في فصل الصيف الحار.


وتابع، أن القهوة والشاي تساعد في زيادة ترطيب الجسم وكونها مصدر للمياه، الا انه يجب ملاحظة انها تحتوى على نسبة  عالية من الكافيين الذي يعمل على فقد السوائل من الجسم عن طريق زيادة إدرار البول، فلا يجب الاسراف فى تناولها.


الفاكهة والخضروات 
وأوضح أن الفاكهة تقوم بدور كبير فى ترطيب الجسم فى ظل درجات الحرارة العالية التى نعيشها، ومنها البطيخ ويحتوى على حوالى92% ماء والباقي هو عبارة عن مجموعة من الكربوهيدرات والألياف الغذائية ومجموعة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، مثل فيتامين A، وفيتامين C، والليكوبين، هذه الفيتامينات والعناصر تساعد في حماية الجلد ضد أشعة الشمس، وتعوض ما يفقدها لجسم من عناصر وسوائل خلال العرق.


ولفت إلى الكنتالوب والشمام واحتوائهم على نسبة كبيرة من الماء تساعد فى خفض حرارة الجسم، بالإضافة إلى عنصر البوتاسيوم الذى يساعد على خفض ضغط الدم الذى ترتفع مستوياته بأرتفاع  درجة الحرارة.

 

تابع.. نصائح «الزراعة» لمواجهة حرارة الجو


ونوه إلى أن الفواكه الحمضية مثل الجريب فروت والبرتقال والليمون وغيرها من الحمضيات التي تعمل بصورة كبيرة على خفض حرارة الجسم وتحافظ على البشرة بسبب احتوائها على نسبة عالية من فيتامين C ، الخوخ والمشمش واحتوائهم على فيتامينات (B12,A) والبوتاسيوم،والتي تساعد في تقليل حدوث الطفح الجلدي الناتج عن ارتفاع  درجة حرارة الجسم كما تعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم.

 

وأشار استاذ التغذية إلى الخضروات التى تحتوى على نسب مرتفعة من المياه واهميتها للجسم فى هذا هذا الطقس، ومنها الخس الذى يحتوي على حوالى 94% من الماء، كما يحتوى على الألياف الغذائية و فيتامينات E&C، والخيارالذى على نسبة كبيرة أيضا من الماء حوالى.93%وبعض المعادن والفيتامينات مثل الفسفور والكالسيوم وفيتامينات "A" ، C، والطماطم التى تحتوى على مضادات الأكسدة التي تحمي من الأشعة فوق البنفسجية فهى غنية بفيتامين ج.


ولفت إلى الفجل الأحمر والأبيض وهما من الأغذ ية التي تقلل من درجة حرارة الجسم، إذ يحتوي على نسبة عالية من المياه وفيتامين (C)، ويحتوى على مواد  مضادة للالتهابات ومضاد ة للأكسدة التي تساعد على خفض درجة الجرارة، بالاضافة الى السلطة الخضراء بكل مكوناتها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة