جلال عارف
جلال عارف


في الصميم

يحرقون لبنان.. ولا يريدون الرحيل !

جلال عارف

الأحد، 15 أغسطس 2021 - 06:26 م

 

من انفجار لانفجار آخر، يمضى لبنان الحبيب على طريق الضياع. بعد عام من انفجار ميناء بيروت المأساوى، يأتى انفجار الأمس بمستودع المحروقات فى «عكار» بشمال لبنان ليجسد الوضع الكارثى الذى يعيشه لبنان الآن.

كان انفجار ميناء بيروت إعلانا صارخا بالحقيقة التى يتهرب الجميع منها، وهى أن الأوضاع فى لبنان لا يمكن أن تقود إلا للانهيار الكامل. وأن تحالف الفساد مع الطائفية قد أوصل البلاد إلى حافة الضياع. وأنه لا بديل عن إصلاح شامل لا يمكن أن يتم على يد نفس الطبقة الحاكمة التى صنعت الأزمة ووضعت لبنان على طريق السقوط.

ورغم أن شعب لبنان خرج ليعلن أنه فقد الثقة بالطبقة الحاكمة، ويطلب المحاسبة على ما وقع، وينشد التغيير الذى ينقذ البلاد.. فقد بقيت هذه الطبقة الحاكمة على موقفها المتشبث بالسلطة والتى ترفض الإصلاح الحقيقى لأنه سيكشف مسئوليتها الكاملة عن إغراق البلاد فى مستنقع الفساد الذى يحتمى بالطائفية ويتسلح بالميليشيات!!

والنتيجة.. لبنان - وهو يواجه الانهيار الكامل - بلا حكومة منذ عام كامل. والناس بلا كهرباء ولا مياه والحياة على وشك التوقف، والفقر يطال ٧٨٪ من اللبنانيين، وبينما الطبقة السياسية تلهو بالصراع على كراسى حكم لا يحكم بل يوزع.


ما تبقى من الدولة على «الإخوة الأعداء» ويوفر لهم الحصانة التى تمنع محاسبتهم على ما فعلوه بلبنان.

من أزمة لأزمة، ومن انفجار لآخر، يمضى لبنان على طريق الانهيار الكامل. ينتظر معجزة لن تتحقق مع طبقة سياسية سقطت ولا تريد أن ترحل، ومع إرادة شعبية تريد الإصلاح الشامل ولا تقوى عليه حتى الآن.. لكنها لا تفقد الأمل فى إنقاذ لبنان، واستعادة وجهه العربى الأصيل رغم كل المحن والصعاب!

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة