جلال دويدار
جلال دويدار


خواطر

مواجهة.. غول الانفلات السكانى بالتوعية والتثقيف ومكافحة الجهل

جلال دويدار

الأحد، 15 أغسطس 2021 - 06:28 م

لا فاعلية لأى جهود دون إدراك لأهمية الانضباط الإنجابى. لامجال للحديث عن أية فاعلية لهذه الجهود مع عدم توافر التوعية الجماهيرية الواسعة المقنعة بخطورة عدم الالتزام.. على حياة الأسرة ومستقبل الوطن. ليس خافياً أن هذا الانفلات السكانى الذى نعانى منه هو محصلة الجهل والافتقار إلى الثقافة العامة بالإضافة إلى الانخفاض فى مستويات المعيشة.

هذا الخلل هو جزء من شخصية المواطن المصرى الذى يمثل الغالبية التعدادية. نتيجة للعيش فريسة لثقافة ودعاوى خاطئة موروثة تتحمل نتائجها الكارثية الأجيال المتتالية ومعها الوطن.

هذه الزيادة السكانية غير المنضبطة تحول لوحش كاسر خارج السيطرة. إنه يلتهم كل جهود التنمية التى تستهدف الازدهار والحياة الكريمة والمستقبل المأمول الذى نتمناه.
ارتباطاً تبرز الحاجة الملحة للتوعية لمواجهة هذه المشكلة القومية والتصدى لهذا الوحش وترويضه. لابد من منظومة قومية تتولى هذه المهمة الغاية فى الأهمية. إنها وبالتجربة يجب أن تتحمل جانباً رئيسياً من هذه المسئولية.. المؤسسات الدينية والتعليمية وأجهزة الثقافة وبوجه خاص دراما السينما والتليفزيون بالإضافة إلى رسائل التوعية المباشرة وغير المباشرة لوسائل الإعلام من تليفزيون وراديو وصحافة مكتوبة ومنظمات المجتمع المدني.

من المؤكد أن اضطلاع هذه الأجهزة بمسئولياتها هو الوسيلة المثلى وصولاً إلى عقل المواطن المصرى بكل مستوياته. بالطبع فإن النجاح فى تنفيذ هذه الاستراتيجية وتحقيق النتائج المرجوة يتطلب أن يكون هناك مايسترو لهذه المنظومة تتوافر لديه الكفاءة المؤهلة والعلم لتفعيلها على الوجه الأكمل.

إيذاناً بنهج دولة ٣٠ يونيو للتصدى لهذه المشكلة القومية.. وفى ظل الصراحة والمصارحة التى تقتضيها الأمانة الوطنية.. تحدث الرئيس السيسى عن خطورة هذا الانفلات السكانى . جاء ذلك خلال افتتاحه لعدد من المشروعات العمرانية التى تستهدف مواجهة الأزمة السكانية فى إطار توفير الحياة الكريمة.
أضاف إن تداعيات عدم انضباط الزيادة السكانية لا تقتصر على ابتلاع جهود ومخططات الدولة للنهوض والتقدم وإنما تهدد أيضا المستقبل. قال إن أزمة هذا الانفلات سوف تكون فوق قدرة أى نظام حاكم على مدى الأجيال القادمة.

من ناحية أخرى أكد د. مصطفى مدبولى رئيس الوزراء على هامش هذه المناسبة أن الزيادة السكانية أصبحت تمثل تحدياً للدولة. يأتى ذلك على خلفية جهودها لتحسين الحياة المعيشية للمواطن إذا لم يتم ضبطها بما يتوافق مع قدرات الدولة  .
 ماقاله الرئيس السيسى المهموم بتحقيق نهضة ورخاء المحروسة يحتم أن يكون هناك استيعاب على جميع الأصعدة الشعبية والرسمية بخطورة عدم الوعى والتوعية بمشكلة الانفلات السكانى .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة