صورة موضوعية
صورة موضوعية


هل مصر قادرة على تنظيم دورة ألعاب أولمبية؟ .. الرياضيون يجيبون

وليد هاشم

الأحد، 15 أغسطس 2021 - 07:53 م

مصر تستطيع.. مصر قادرة.. بهذه الكلمات الرائعة استهل الرياضيون حديثهم عن قدرة مصر علي تنظيم دورة أوليمبية مؤكدين أن تنظيم مونديال اليد الأخير خير دليل وحصد الميداليات واهتمام الدولة والرئيس عبد الفتاح السيسي بقطاع الرياضة فتح الباب للتساؤل: هل مصر قادرة على تنظيم الأوليمبياد ومشاهدة إمكانات اليابان فى دورى طوكيو؟.. «الأخبار» تواصلت مع الرياضيين لمعرفة الإجابة عن هذا السؤال هل نستطيع أم لا؟

في البداية قال طه إسماعيل الخبير الكروى إن مصر بقياداتها قادرة على تنظيم هذا الحدث الرياضى الأكبر بفضل المنشآت الرياضية التى تم العمل عليها من قبل الدولة مؤخرا، فضلا عن الطفرة الإنشائية التى تشهدها مصر الحديثة تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى.

طه إسماعيل

وأضاف إسماعيل، إن الدولة بدأت العمل على استضافة الأحداث الرياضية الكبيرة بعد «فضيحة « ملف مصر لتنظيم كأس العالم 2010 والذى لم ينل أي صوت، بينما كان الصراع مشتعلاً بين جنوب أفريقيا والمغرب، لكن الأولى فازت بهذا الشرف وكانت أول دولة تستضيف هذا الحدث في القارة السمراء.

وتابع الخبير الكروى: منذ ذلك الحدث انطلق الجميع إلى توفير أساسيات التنظيم وعملت وزارة الشباب والرياضة فى كل عصورها وبدأ الحديث عن أن مصر تستهدف تنظيم مونديال 2030 أو أي نسخة بعد هذا التاريخ وكذلك دورة الألعاب الأوليمبية، مؤكدا أن ما تقوم به الدولة المصرية من أعمال تخص تحديث وتطوير البنية التحتية بشكل عام، وفي الرياضة بشكل خاص يجعلها قادرة على استضافة الأوليمبياد.

وأشار إلى أنه في الفترة الأخيرة نجحت مصر في استضافة العديد من الفعاليات الرياضية لعل أبرزها كأس أمم أفريقيا 2019 والتي شهدت لأول مرة مشاركة 24 منتخباً لتقام على 6 ملاعب مختلفة، بجانب بطولة أفريقيا تحت 23 عاما المؤهلة للأوليمبياد.

 

مجدى أبو فريخة

ومن جانبه قال مجدى أبو فريخة رئيس اتحاد السلة إن مصر تستطيع، ومن يكذب ذلك عليه مشاهدة مدينة مصر الدولية للألعاب الأوليمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وما يتم بها يدعو إلى فخر واعتزاز وسير العمل الذي يتم بأياد مصرية مخلصة من عمال مصر موجها لهم الشكر لجهودهم المتميزة وسواعدهم المنتجة على طريق العمل والعطاء، وتعزيز مسيرة التنمية والبناء.

واضاف أبو فريخة أن مدينة مصر الدولية للألعاب الأوليمبية أكبر محفل رياضي أوليمبى متكامل على مستوى الشرق الأوسط، حيث تمت إقامتها بالتنسيق مع جميع الاتحادات الرياضية الدولية طبقًا لأحدث المعايير والقياسات الفنية العالمية لكل رياضة.

 

حسين لبيب

ومن ناحيته أكد حسين لبيب مدير النسخة الـ 27 من بطولة العالم لكرة اليد للرجال الأخيرة ورئيس اللجنة المؤقتة بالزمالك أن نجاح البطولة يؤكد على قدرة مصر على استقبال أكبر محفل رياضى وهو «الأوليمبياد».وأشار لبيب إلى أن الحكومة المصرية لم تتوان عن تقديم كافة أوجه الدعم، منذ إعلان فوز مصر بشرف تنظيم البطولة، من أجل إخراج البطولة بالشكل اللائق حيث أدت هذه الجهود إلى تحقيق طفرة هائلة في البنية التحتية الرياضية في مصر.

ويرى أن الدولة المصرية قبلت التحدي بإقامة البطولة في موعدها المحدد سلفاً رغم حالة التشكيك التي استمرت حتى قبل ساعات من انطلاق البطولة بسبب أزمة فيروس كورونا، ومؤكد أن المدينة الرياضية الجديدة بالعاصمة الإدارية إضافة ضخمة للبنية التحتية في مجال النشاط الرياضي الدولي في مصر والمنطقة، وعلى نحو يؤهل مصر لاستضافة وتنظيم كبرى المسابقات والفعاليات الرياضية العالمية على أعلى مستوى.

 

شريف العريان

ومن ناحيته أكد شريف العريان رئيس الخماسى الحديث أن مصر قادرة على تنظيم أي بطولة في أي وقت ولدينا القدرة على تنظيم الأوليمبياد وكأس العالم.وأضاف العريان: لقد نجحنا في إحداث طفرة كبيرة في المنشآت الرياضية في الدولة بشكل عام وفي جميع الألعاب مستشهدا بالنجاح الذى حققه مونديال اليد .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة