المدينة الكاريبية المنكوبة
المدينة الكاريبية المنكوبة


وسط مخاوف من اقتراب «جريس»..

وسط مخاوف من اقتراب «جريس».. ارتفاع ضحايا زلزال هايتي لـ724 قتيلاً

سامح فواز

الأحد، 15 أغسطس 2021 - 07:58 م

أعلنت السلطات المحلية في هايتي عن ارتفاع عدد القتلى من الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد إلى 724 قتيلاً، مع إصابة الآلاف، بالإضافة إلى ارتفاع المخاوف من هبوب عاصفة "جريس" الاستوائية الشديدة التي ستضرب البلد الكاريبي المنكوب، بعد تعرضها للزلزال.

ورفعت وكالة الحماية المدنية في هايتي عدد القتلى صباح الأحد، بعد يوم من الزلزال الذي ضرب البلاد بقوة 7.2 درجة، وضرب الزلزال شبه الجزيرة الجنوبية للدولة الجزيرة، مما أدى إلى انهيار مبان في عدة بلدات وترك الشوارع مليئة بالأنقاض.

وأشار بيان صحفي حكومي، إلى مقتل 500 شخص في جنوب البلاد - 100 في منطقة جراند آنس، و122 في بلدة نيبس، واثنان في الشمال الغربي - وإصابة أكثر من 2800 شخص.

وضرب الزلزال أقل من 10 كيلومترات من نيبس، وتسبب في أضرار جسيمة للبلدات المجاورة، وأظهرت مقاطع فيديو من بلدتي جيريمي ولي كاييس منازل مدمرة، وبحسب ما ورد غمرت المستشفيات في هذه المواقع في غضون ساعة من وقوع الزلزال.

أقرا أيضا اللحظات الأولى للدمار الذي سببه زلزال هايتي | فيديو

وضرب زلزال آخر أقوى على بعد حوالي 31 كيلومترًا شمال جيريمي في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، حيث أشارت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إلى أن هذا وحده لديه القدرة على التسبب في وقوع إصابات.

وأعلن رئيس الوزراء الهايتي أرييل هنري، حالة الطوارئ لمدة شهر، وكلف الرئيس الأمريكي جو بايدن مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سامانثا باور بقيادة الاستجابة الأمريكية للكارثة.

يشار إلى أن أي تحركات حالية على الأرض قد تكون بلا فائدة، حيث ستحبط العاصفة الاستوائية جريس الأمة الفقيرة والمنكوبة.

وتتحرك العاصفة حاليًا إلى الشمال الغربي بالقرب من بورتوريكو، ومن المتوقع أن تؤثر على هايتي وجمهورية الدومينيكان بحلول يوم الاثنين أو الثلاثاء. 

وبحسب مركز الأعاصير الوطني الأمريكي، أن سرعة الرياح حاليًا حوالي 64 كم / ساعة، يمكن أن تغمر جريس هايتي بما يصل إلى 25 سم من الأمطار.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة