قمر صناعي ماليزي يسقط من الفضاء
قمر صناعي ماليزي يسقط من الفضاء


بعد خلل غامض.. قمر صناعي ماليزي يسقط من الفضاء ليحترق في الغلاف الجوي للأرض

ناريمان محمد

الأحد، 15 أغسطس 2021 - 08:27 م

يستعد قمر صناعي ماليزي للسقوط قريبًا من الفضاء ليحترق في الغلاف الجوي للأرض بعد "خلل" غامض تعرض له في مداره في الثالث من يونيو الماضي.

ووفقا لموقع space، عانى قمر الاتصالات ميسات -3 (Measat-3) البالغ من العمر 15 عامًا تقريبًا من مشكلة غير مفهومه في 21 يونيو الماضي ، مما أدى إلى تعطيل الخدمة، وقد  تم إخضاعه للسيطرة الأرضية في 24 يونيو لكنه لم يعمل منذ ذلك الحين وفقًا لتحديثات من الشركة، مع توقف تشغيل القمر الصناعي وما زال التحقيق في "السبب الجذري" جاريًا بواسطة شركة ميسات وشركة بوينغ المصنعة للأقمار الصناعية ، إلا أن شركة ميسات قالت في 6 أغسطس الجاري أنه تقرر اخراج القمر الصناعي من المدار.

إقرأ أيضاً: «الصين فشلت».. «ناسا» توجه انتقادا حادا إلى بكين بسبب الصاروخ

قالت الشركة : "وجدت جهود الاختبار والاسترداد الإضافية أن القمر الصناعي لا يمكن أن يدخل الخدمة مرة أخرى، وسيتم إخراجه من مداره في الأسابيع المقبلة، ولكن لم تصدر الشركة بعد التوقيت الدقيق للوقت الذي تخطط فيه لإسقاط ميسات -3  .

أشارت شركة ExoAnalytic إلى عدم وجود  حطام حول القمر الصناعي  ميسات -3  قد يكون اصطدم به وتسبب في المشكلة، اضافة الى أن القمر الصناعي لا يواجه خطر اصطدام مع أي جسم فضائي آخر،  وقد أشار تقرير لاحق من في 11 أغسطس ، إلى أن القمر الصناعي ربما نفد منه الوقود في وقت أبكر مما كان متوقعًا في مداره المتزامن مع الأرض.

تم اطلاق ميسات -3  في 11 ديسمبر 2006 من قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان وهو نفس مركز الإطلاق حيث ترسل مركبة الفضاء سويوز أطقمًا بشكل دوري إلى محطة الفضاء الدولية، تخدم المركبة الفضائية أكثر من 100 دولة في آسيا وأوروبا الشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة