محلج الفيوم المطور
محلج الفيوم المطور


صور| «محلج الفيوم المطور»..تكنولوجيا جديدة تنافس العالمية  

محمود عمر

الإثنين، 16 أغسطس 2021 - 08:19 ص

تستعد محافظة الفيوم لافتتاح موسم جني محصول القطن، ومن المتوقع أن تبلغ الإنتاجية من 8 إلى 13 قنطارا في الفدان الواحد حسب نوع الصنف وموعد زراعته.

ويستعد محلج الفيوم الجديد الذي يعد طفرة وقفزة جديدة في تاريخ تطوير المحالج على مستوى الجمهورية، حيث ينتج 5 أطنان كل ساعة بمعدل 120 قنطار فى اليوم وهو أعلى كثيرًا من المحالج القديمة، التي كانت تنتج من 30 إلى 40 قنطار فقط، ويعد المحلج الجديد بالتكنولوجيا المتطورة ينافس المحالج العالمية خاصة وأنه لا يتم التدخل البشري في عملية الحلج بداية من دخول القطن عبر مواسير حتى نهاية وضعه في البالات المخصصة وبالتالي يكون خال تماما من الشوائب وغير ملوث ويحمي العمال.

اقرأ أيضا| محافظ الفيوم: مبادرة «حياة كريمة» الأقوي والأهم لأهالينا في الريف المصري

ويعتبر المحلج مقام بتكنولوجيا هندية أمريكية بتكلفة بلغت نحو 250 مليون جنية على مساحة 10 أفدنة بطاقة 2250 – 2400 قنطار يوميا، بالإضافة إلى أنه يجمع المخلفات والغبار حتى لا تتلوث البيئة، كما يفرز القطن التالف بصورة تامة، ويضع هذا المحلج الفيوم في مصاف المحافظات الرائدة في هذه التكنولوجيا التي تنافس العالمية، ويعد واحدا من ضمن 11 محلجا يتم تطويرهم على مستوى الجمهورية بأحدث التكنولوجيا الموجودة عالميا، ولذلك تم اختيار محافظة الفيوم لافتتاح موسم جني محصول القطن هذا العام.

ويعد محلج الفيوم المطور حديثا بأحدث التكنولوجيا من أقدم المحالج في مصر فقد تم إنشائه منذ عام 1876  وهو من أوائل المحالج التي قامت وزارة قطاع الأعمال بتطويره على مرحلتين بالتعاون مع إحدى الشركات  الهندية، وأصبح  يضم أحدث الماكينات والتقنيات المستخدمة في عملية حليج الأقطان.

ويقول د.أحمد الأنصارى، محافظ الفيوم، أن المحلج الجديد يعد طفرة لم تشهدها محافظة الفيوم من قبل، خاصة وأن بدء تجارب التشغيل كانت من الفيوم بأحدث التكنولوجيا العالمية ودرجة نقاء عالية جدًا، بالإضافة إلى أن المحلج نفذ على مرحلتين الأولى "عنابر الحلج والتضريبية وصالة البذرة"، والثانية "الخزانات والمباني الإدارية"، وأشرف على تركيب معداته الحديثة أطقم فنية وهندسية من دولة الهند بتكنولوجيا أمريكية.

وأوضح أن المحلج يعمل بكامل طاقته الإنتاجية وبدأ إنتاجه بحلج 20 ألف قنطار منهم 5 جيزة و 49 طويل التيلة فائض بحري، و 5 آلاف جيزة 95 طويل متوسط قبلى إنتاج الفيوم، بالإضافة إلى 5 آلاف قنطار جرى و 5 آلاف قبلى من نفس النوعيتين.

وأشار إلى أن النتائج جاءت فوق الممتازة، وأكدت جودة الإنتاج وأن الحلج خال من الشوائب بما يتناسب مع المصانع العالمية وأن الإنتاج المحلي قادر على المنافسة في الأسواق العالمية للحفاظ على القطن طويل التيلة واحتفاظه بمواصفات الغزل الممتازة.

وقال إن محلج الفيوم، يعد أول محلج مطور بالشرق الأوسط وأفريقيا ويعمل بنظام الحليج الأسطواني تكنولوجيا حليج أمريكية بخامات هندية، مضيفا أن من مميزات مشروع التطوير مواكبة التطور التكنولوجي في مجال حليج الأقطان العالمي، وأن ميزة المحلج الجديد أنه أقل استهلاكا للطاقة من المحالج القديمة علاوة على أن القطن يمر بحوالي 6 مراحل قبل وبعد الحلج بهدف ضمان نظافته، وبالتالي خلوه من الشوائب مع الحفاظ على جودة وصفات القطن وتقليل المخلفات العضوية، الأمر الذي يؤدى إلى زيادة الإنتاج ومضاعفته مع أقل عدد من الأيدي العاملة في جو خالي من الغبار والأتربة وشوائب القطن المتناثر في الهواء مع عدم تعرض القطن للتلوث بزيوت الماكينات.

وأضاف أن مشروع تطوير محلج الفيوم، يخدم المحافظة ويجعلها رائدة في مجال صناعة الحليج مع الحفاظ في نفس الوقت على الصفات الغزلية ويزيد من المنافسة التصديرية، حيث أصبح القطن المصري جاهز للتصدير من داخل المحلج مباشرة.

 


 

 

 

محلج الفيوم المطور تكنولوجيا جديدة تنافس العالمية

محلج الفيوم المطور تكنولوجيا جديدة تنافس العالمية

محلج الفيوم المطور تكنولوجيا جديدة تنافس العالمية

محلج الفيوم المطور تكنولوجيا جديدة تنافس العالمية

محلج الفيوم المطور تكنولوجيا جديدة تنافس العالمية

محلج الفيوم المطور تكنولوجيا جديدة تنافس العالمية

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة