الفنانة الراحلة علوية جميل
الفنانة الراحلة علوية جميل


في ذكري وفاتها.. ما لا تعرفه عن «المرأة الحديدية»علوية جميل

أحمد السنوسي

الإثنين، 16 أغسطس 2021 - 11:17 ص

تحل اليوم ذكري وفاة الفنانة الراحلة علوية جميل، التي عًرفت  «بالمرأة الحديدية»، إذ برعت في تقديم أدوار الشر في السينما المصرية، فتميزت بالقسوة والتسلط على الشاشة الفضية.

اختار لها يوسف وهبي اسم «علوية جميل» حيث كان اسمها الحقيقى «إلياصابات خليل مجدلاني»، وقدمها للمخرج عزيز عيد، لرعايتها فنيا.

كانت علوية جميل من نفس القرية التي نشأت بها "أم كلثوم" ولذلك ربطتهما صداقة عمر.

وتعلمت بمدرسة الراهبات بالإسكندرية، وظهرت موهبتها خلال الدراسة، وشاركت بحفلات المدرسة، وترددت مع أسرتها على المسارح.

وحضرت عروض فرق "جورج أبيض" و"سلامة حجازى"، و"منيرة المهدية"، و"نجيب الريحاني"، و"علي الكسار" وجذبتها مسرحيات فرقة "رمسيس"، وحرصت على حضور عروضها، وتقدمت للعمل بالفرقة، وعارضتها أسرتها.

في ذلك الوقت انضم الفنان الشاب محمود المليجى للفرقة القومية ونشأت بينهما قصة حب جارفة، ورغم قرار المليجي الاستقالة للقيام ببطولة فيلم "العزيمة" إلا أنه ضحى بالفيلم ليسافر مع الفرقة ليكون مع حبيبته علوية، وهناك تزوجا، ودام الزواج حتى وفاته دون أن يرزقا بأبناء.

بدأت علاقتها بالسينما عام 1940 وظهرت في أول أفلامها ''بورسعيد''، ومن أشهر الأفلام التي شاركت فيها ''القصر الملعون، التلميذة، مفيش تفاهم، معجزة السماء، نساء بلا رجال''، كما قدمت عمل تليفزيوني وحيد هو مسلسل ''القط الاسود'' مع زوجها محمود المليجي.

وفى ١٩٦٧ وبعد النكسة وهى فى ذروة نجوميتها اعتزلت الفن والحياة العامة، وقد عرف عنها علاقاتها الطيبة بأبناء وسطها، واهتمامها بأبناء صديقاتها الفنانات الراحلات، ومساعدتها الوجوه الجديدة.

ومع انتصار أكتوبر ١٩٧٣ عاودت الظهور فى الحياة العامة ولم تعد للفن حتى توفيت في ١٦ أغسطس ١٩٩٤ تاركة وراءها ثلاثة أبناء هم جمال ومرسى وإيزيس من زوجها الأول.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة