تطوير جهاز منزلي لتأهيل ضحايا السكتة الدماغية
تطوير جهاز منزلي لتأهيل ضحايا السكتة الدماغية


تطوير جهاز منزلي لتأهيل ضحايا السكتة الدماغية

وائل نبيل

الإثنين، 16 أغسطس 2021 - 09:17 م

إذا أصيب مرفقك، يمكن أن تساعد الجراحة في علاج ذلك، وإذا فقدت ساقك فإن الأطراف الاصطناعية متاحة، لكن المشاكل داخل الدماغ أكثر صعوبة في العلاج في كل الأحوال.

وبالنسبة لضحايا السكتة الدماغية، فإن إعادة التأهيل إلى حد كبير تعتمد على آليات الإصلاح الخاصة بالجسم، وفي هذا الصدد طور فريق من العلماء جهازًا، أطلق يحمل اسم الشركة BrainQ ، يهدف إلى تغيير تحفيز الجزء التالف من الدماغ، ويعزز الإصلاح الذاتي، مما يُظهر تحسنًا كافيًا في الدراسات لضمان الحصول على شهادة للجهاز من إدارة الغذاء والدواء - وقد جمعت الشركة نحو 40 مليون دولار، لطرح الجهاز في الأسوق قريبًا.

وتحدث مؤسس ومطور  BrainQ ، يوتام دريشسلر، قائلا: "ذكرني بآخر مرة تحدثنا فيها - في عام 2017 ، وفي ذلك الوقت عبرت عن شكوكي القوية، فلا توجد مشاعر قاسية - كانت التكنولوجيا نظرية إلى حد كبير في ذلك الوقت ، كما اعترف - ولكن منذ ذلك الوقت واصل الفريق عمله، وجمع بعض المال، وما كان أطروحة واعدة إن لم تكن مدعومة جيدًا ثم تحول إلى أطروحة مدعومة ببيانات مباشرة و نتائج أبحاث سريريه، وقد يكون النظام الناتج، أكبر تحسن في علاج السكتة الدماغية منذ عقود أو أكثر".

ويمكن أن تؤدي السكتات الدماغية إلى العديد من الإعاقات الواضحة، مثل قوة القبضة أو التنسيق، ولكن بالطبع الإصابة ليست في اليد أو الساق نفسها، إنها للشبكات الموجودة في الدماغ، والتي تتحكم في تلك الأجزاء. لكن العلوم الطبية ليس لديها طريقة لإعادة بناء تلك الشبكات بشكل مباشر – لذا يجب على الدماغ أن يفعل ذلك من تلقاء نفسه، وفي وقته الخاص.

وللمساعدة في ذلك ، يتم استخدام العلاج الطبيعي، وفحوصات صحة الدماغ المنتظمة، أحيانًا لسنوات متتالية، للتأكد من أن الدماغ لا يزال يعمل على ذلك، وأن أجزاء الجسم نفسها لا تتعرض للتلف.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة