الافغان يتكدسون في مطار كابول للفرار من البلاد
الافغان يتكدسون في مطار كابول للفرار من البلاد


الآلاف يحاولون الفرار.. والعالم يسارع لإجلاء الرعايا

فوضى عارمة فى مطار كابول

الأخبار

الإثنين، 16 أغسطس 2021 - 10:00 م

ساد مطار كابول، اليوم، حالة من الفوضى، بعد تجمهر آلاف المدنيين الأفغان في مسعى للخروج من البلاد إثر سيطرة حركة طالبان على أفغانستان بعد دخولها العاصمة.

وأظهرت لقطات فيديو نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي مشاهد من الفوضى العارمة على مدرج المطار حيث يحاول أفغان مذعورون تسلق السلالم المؤدية إلى الطائرات، خوفا من العيش تحت نظام طالبان التي حكمت البلاد بين عامى1996 و2001. كما أظهرت مقاطع أخرى أشخاصًا يتشاجرون من أجل ركوب طائرة شحن مزدحمة.

وتداول نشطاء فيديو يظهر سقوط 3 أشخاص بعدما تشبثوا بعجلات طائرة في مطار كابول، في محاولة للفرار. كما أظهر مقطع فيديو آخر، حشدا كبيرا من الناس يحاول اللحاق بطائرة أمريكية قبل لإقلاعها من المطار، لمغادرة أفغانستان.

وأطلقت القوات الأمريكية التىتؤمن المطار، النار في الهواء للسيطرة على الحشد، فيما ألغيت جميع الرحلات الجوية التجارية المغادرة. ونقلت وكالة «فرانس برس» عن شهود عيان قولهم إن 5 أشخاص قتلوا في المطار أثناء محاولة ركوب طائرات عنوة.

ولم يتضح بعد إذا كان القتلى سقطوا بأعيرة نارية أم نتيجة تدافع.. ونددت روسيا بسلوك الولايات المتحدة في مطار كابول، إذ قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن المطار «مكتظ بالذين يطلبون من واشنطن إنقاذهم ومساعدتهم» في مغادرة أفغانستان، ولكنها تجاوبهم «بالصمت المطبق».

وأضافت زاخاروفا: «ماذا عن حقوق الإنسان؟».. يأتي ذلك فيما قال مسئول أمريكي، اليوم، إن معظم الدبلوماسيين الغربيين غادروا كابول مع سيطرة طالبان على العاصمة الأفغانية.

وأضاف المسئول لوكالة رويترز: «يمكننىأن أقول إن معظم الموظفين الغربيين أصبحوا خارج كابول الآن»، مضيفا أن بعض الموظفين باقون للدعم.

وجاء ذلك بعدما أعلنت الولايات المتحدة و65 دولة أخرى في بيان مشترك أن المواطنين الأفغان والأجانب الذين يريدون الفرار من أفغانستان «يجب أن يسمح لهم بذلك»، محذرة طالبان بأن عليها أن تتحلى «بالمسئولية» في هذه المسألة.

وقالت الخارجية الأمريكية إن القوات أمّنت مطار كابول، اليوم، حيث جمعت موظفي السفارة الأمريكية بانتظار إجلائهم. و قال مسئول في البنتاجون في وقت سابق، إن «عدة مئات» من موظفي السفارة الأمريكية في كابول غادروا أفغانستان بالفعل.

كذلك نقلت دول أخرى منها ألمانيا وفرنسا وهولندا أفراداً من طواقمها الدبلوماسية في كابول إلى المطار تمهيداً لإجلائهم. وتعتزم، برلين، نشر جنود في أفغانستان لإجلاء الألمان المتبقين وأفغان. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية، إن طائرات الإجلاء لا تقلع من مطار كابول، لأن عددا كبيرا من الناس يحتشدون على المدرج».

وأعلنت المملكة المتحدة وإيطاليا والدنمارك وإسبانيا والسويد، إجلاء طواقمها الدبلوماسية. وقالت وزارة الخارجية الفرنسية، إنه تم نشر تعزيزات عسكرية فرنسية في الإمارات لتسهيل إجلاء الرعايا الفرنسيين من كابول. يأتىذلك فيما أجلت أبو ظبي دبلوماسييها من أفغانستان. وأكدت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أرديرن، أن بلادها ستنشر أفرادا وطائرة عسكرية للمساعدة في إجلاء مواطنيها وبعض الأفغان الذين عملوا مع قوات نيوزيلندا.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة