دراسة: احتمال وجود حياة تحت سطح المريخ 
دراسة: احتمال وجود حياة تحت سطح المريخ 


دراسة: احتمال وجود حياة تحت سطح المريخ 

ناريمان محمد

الثلاثاء، 17 أغسطس 2021 - 09:48 ص

يعرف العلماء بأن العناصر المشعة في الأعماق تحت سطح الأرض تعمل على تفكيك جزيئات الماء ، مما ينتج مكونات يمكن أن تغذي الحياة تحت السطح، هذه العملية ، المعروفة باسم التحلل الإشعاعي تحافظ على البكتيريا في الشقوق المعزولة المليئة بالمياه والمسام الصخرية على الأرض لملايين إلى مليارات السنين.


تؤكد الآن دراسة نُشرت في مجلة Astrobiology أن التحلل الإشعاعي يمكن أن يدعم الحياة الميكروبية تحت سطح المريخ كذلك.


ووفقا لجمعية الفلكية بجدة، ان العواصف الترابية والأشعة الكونية والرياح الشمسية تعمل على تدمير سطح الكوكب الأحمر، لكن تحت السطح ، قد تجد بعض أشكال الحياة الميكروبية ملجأ، فبحسب الدراسة الجديدة: " فإن البيئة التي تتمتع بأفضل فرصة للعيش في المريخ هي تحت السطح"،  لذلك يمكن أن يساعد فحص أعماق المريخ على معرفة ما إذا كان من الممكن أن تبقى الحياة هناك - وأفضل العينات الموجودة و المتاحة اليوم هي الأحجار النيزكية المريخية التي سقطت على الأرض.


لمعرفة مدى كفاءة العملية في توليد غاز الهيدروجين والكبريتات: مكونات كيميائية يمكنها تفعيل عملية التمثيل الغذائي للبكتيريا تحت السطح، أفاد الباحثون أنه إذا كان الماء موجودًا ، فإن التحلل الإشعاعي في باطن المريخ يمكن أن يحافظ على التجمعات الميكروبية لمليارات السنين - وربما لا يزال ممكنًا حتى يومنا هذا.


سبق للعلماء أن درسوا التحلل الإشعاعي للمريخ ، ولكن هذا يمثل أول تقدير باستخدام صخور المريخ لتحديد مدى قابلية الكوكب لاحتواء الحياة تحت السطح، لقد قامت الدراسة أيضًا بتقييم الانتشار المحتمل للحياة تحت سطح المريخ ووجدوا أن ما يصل إلى مليون ميكروب يمكن أن توجد في كيلوغرام واحد من الصخور (وجد علماء الأحياء كثافة مماثلة تحت سطح الأرض).


يبدو أن أكثر عينات الأحجار النيزكية الصالحة للسكن التي تم تحليلها تتكون من نوع صخري يسمى Regolith Breccia والتي يُعتقد أنها قادمة من المرتفعات الجنوبية للمريخ ، وهي أقدم التضاريس على سطح الكوكب.


تتطلب الحياة تحت سطح المريخ ، كما وصفها هذا البحث ، الماء - ولا يزال من غير المعروف ما إذا كانت المياه الجوفية موجودة على الكوكب وعليه فإن تحديد ما إذا كانت قشرة المريخ تحتوي على الماء سيكون خطوة تالية مهمة فحيثما توجد مياه جوفية ، يمكن أن توجد حياة".

 

اقرا ايضا : لأول مرة.. «ناسا» تكشف عن التركيب الداخلي لـ«المريخ»


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة