مصطفى زمزم رئيس مجلس أمناء «صناع الخير»
مصطفى زمزم رئيس مجلس أمناء «صناع الخير»


مصطفى زمزم يكشف تفاصيل تسليم «مراكب الرزق» لصغار الصياين

رضا خليل

الثلاثاء، 17 أغسطس 2021 - 11:42 ص

كشف مصطفى زمزم، رئيس مجلس أمناء «صناع الخير» للتنمية، عن تفاصيل تسليم مراكب صيد لصغار الصيادين ببحيرة المنزلة «مراكب الرزق».

وقال إنّ المبادرة تهدف لدعم صغار الصيادين في أكثر المناطق استهدافا لحرف الصيد وتدريبهم على الطرق الحديثة للصيد، والحفاظ على البحيرات المستهدفة أو المناطق التي يعملون بها في النيل مع بعض الجهات البحثية والدراسية.

اقرأ أيضا .. الصيد الجائر يهدد «برلس» كفر الشيخ

وأضاف «زمزم»، خلال اتصال عبر «زووم» ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على شاشة القناة الأولى والفضائية المصرية، ويقدمه الإعلاميين حسام حداد وهدير أبوزيد، أن المرحلة الأولى للمبادرة في إحدى قرى محافظة قنا، وهي من القرى المستهدفة بمبادرة «حياة كريمة»، ثم قرية «العزيزية» في المنزلة بمحافظة الدقهلية، وفي الشهر المقبل ستنتقل المبادرة لقرى النوبة في أسوان، إضافة لكل القرى المستهدفة التي يمتهن أهاليهم حرف الصيد ولا يملكون مراكب حديثة.

وأشار إلى أن المبادرة تستهدف تطوير مهنة الصيد من خلال التدريب،  وتوفير  بعض الأدوات الحديثة، وإذا زاد عدد المراكب في القرية الواحدة عن 30 مركب يتم حينها توفير ثلاجة لحفظ الأسماك والعمل على تسويق منتجاتهم.

وأكد أن الصياد لا يتحمل تكاليف المركب الجديد أو أدوات الصيد، كما يتم تدريبهم وتأهيلهم ومراعاة كل القواعد الخاصة بالصيد مثل الصيد الجائر أو استخدام أي أدوات خارجة عن الإطار القانوني حتى لا يحدث إفساد أو إهمال للثروة السمكية، وهذه تقع ضمن الشروط للانضمام للمبادرة.

وأوضح أنه من بين الشروط الأخرى عدم بيع المراكب أو أي أدوات والحفاظ على ثلاجات حفظ الأسماك، والرئيس السيسي كلف بعض الوزارات ومنظمات المجتمع المدني لدعم صغار الصيادين، ووزيرة التضامن الاجتماعي أطلقت مبادرة كبيرة مع صندوق تحيا مصر لدعم الكثير من صغار الصيادين بالأدوات وبعض الاحتياجات الخاصة بهم.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة