محافظ الغربية مع محرر البوابة
محافظ الغربية مع محرر البوابة


حوار| محافظ الغربية: «حياة كريمة» فكرة عبقرية لم أر مثلها فى حياتى

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 17 أغسطس 2021 - 02:59 م

لا يوجد رسوم تحسين جديدة في التصالح على مخالفات البناء 

كتب: عصام عمارة 

الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية في حواره وتصريحاته الخاصة لـ "بوابة أخبار اليوم" أكد أن مشروع حياة كريمة بمركز زفتى فى محافظة الغربية يسير بخطى ومعدلات إنجاز كبيرة بجميع القرى التابعة لها تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي وتحقيق نهضة تنموية شاملة في الخدمات لجميع سكان الريف..

وكشف المحافظ أنه بدأ التجهيز لملفات حياة كريمة بباقي قري المحافظة وإعداد أهم مطالب المواطنين  لنكون مستعدين عند بداية التنفيذ.

وأكد أنها مبادرة خير وهي فكرة عبقرية لم أر مثلها في حياتي، وهى فكرة الرئيس السيسى..

*ماذا عن مشروع حياة كريمة بمركز زفتى فى محافظة الغربية؟

يتم تنفيذ ١٠٧٠ مشروع ما بين محطات صرف صحي ومدارس ومجمعات خدمات، وتوصيل الغاز الطبيعي، فضلا عن  ٦ قرى اكتمل فيها جميع خطوط الغاز، وتم إدراج ٢٨ ترعة للتبطين وجاري العمل في ١٤ ترعة منها حاليا، بالإضافة إلى احلال وتجديد ١٩ كوبري بقرى زفتى ورفع كفاءتها وإنشاء مجمعات للخدمات بكل وحدة محلية وقيام الأهالي بالتبرع بـ ٢٦ قطعة أرض من إجمالي ٥٤ قطعة يجرى إنشاء مشروعات عليها تتبع الأوقاف والزراعة ومصالح أخرى، داعيا الأهالي للمزيد من التبرع بالأراضي لإنشاء ملاعب لمراكز الشباب،  حيث تم لأول مرة إنشاء مركز شباب بقرية نهطاي في تاريخها فضلا عن إنشاء ٩ مجمعات زراعية وبيطرية، ولدينا قطعتين أرض لبناء مجمعين صناعيين بقرية شبراملس التي تشتهر بالكتان، وأخري بقرية ميت حارون والتي تشتهر بصناعة الكاوتشوك وجاري استصدار الموافقات لاستكمال الإجراءات بالإضافة إلى وجود ٤ قطع لبناء مجمعات سكنية في زفتى ضمن برنامج حياة كريمة. 

*متى سيتم افتتاح المرحلة الأولى من المشروع؟

خلال ٥ شهور ستفتتح المرحلة الأولى بالمشروع وستكون قريتي نهطاي وتفهنا العزب من ضمن أول ١٤ قرية سيفتتحهم الرئيس السيسي في مشروع حياة كريمة، وتم مد جميع الخدمات للقريتين ورصف كافة شوارعهم وتغيير أعمدة الإنارة بهما وإزالة كافة الإعلانات المشوهة من الشوارع فضلا عن مجمعات خدمية ومدارس جديدة.

*ماذا عن حصر المنازل؟

يوجد ١٧٣٧ سكن كريم بزفتي بعدما تم حصر كافة المنازل بدون سقف وغير خرسانية وتم تلبية احتياجات المواطنين بها من بينها ١٧ بنهطاي و١٣٧ بتفهنا العزب، وسنعمل على توصيل الصرف الصحي لكل العزب على خطوط الانحدار لعدد ٣١ عزبة، فضلا عن وجود ٦٩ مشروع للأبنية التعليمية وتم توفير ١٥ قطعة أرض لهم،  وإنشاء نقاط إسعاف وشرطة وتنفيذ ٦٧ قافلة طبية واجتماعية، وسوف يتم عمل ملتقى وظيفي في زفتى يجمع كل الشركات والمصانع لاختيار عمالة وتوفير فرص عمل.

*ماهى الخدمات المقدمة لأهل المركز؟

تم إصدار 4 آلاف بطاقة رقم قومي لسيدات لأول مرة في حياتهم ومجانا، وتقديم خدمات لهم، ويقوم جهاز المشروعات الصغيرة والتضامن الاجتماعي بتدريب الشباب على الحرف وتأهيلهم لسوق العمل، فضلا عن الاستفادة بالترع المغطاة في إنشاء مواقف عليها ومجمعات أسواق بقري حياة كريمة.

*ماهى المناطق المستهدفة لإنشاء مساكن جديدة؟

سيتم تخصيص مناطق كندلية وتل الحدادين وكفر مليم العشوائية فى طنطا  لإنشاء مساكن جديدة على تلك الأراضي بعد إخلائهم وتسكين سكانهم بوحدات جديدة فى العجيزى، وكذلك منطقة المستعمرة فى المحلة لسكن كل المصريين وبهذا  يصبح لشباب الغربية نصيب كبير فى هذا المشروع الرئاسى الكبير، وإخلاء ٤٥ فدان  وبناء مساكن جديدة عليها لتصبح إسكان اجتماعي جديد وتصبح المحلة الجديدة.

*ماهى الإجراءات التى تم عملها للتصالح على مخالفات البناء؟

تم استقبال ١٧٥ ألف طلب تصالح في مخالفات البناء، وتم مراجعة ١٤٥ ألف منهم، وجاري فحص الباقي من بينهم ٤١٨٢ طلب قدم بالرقم القومي فقط بدون أي أوراق ، وبلغ عدد طلبات استئناف أعمال البناء ٢٧٥ طلب تم الموافقة على ٧ فقط وسأراجع أسباب تأخر ذلك.

*هل تم فرض رسوم جديدة على طلبات التصالح؟

لم يكن هناك فرض رسوم تحسين جديدة على طلبات التصالح والرسوم المطلوبة هى التي حددها القانون فقط ، وما يثار عن ذلك شائعة غير صحيحة، فضلا عن سرعة تكليف رؤساء المدن بمقترحات لزيادة حيز المقابر لاستيعاب أعداد الموتى في كل القرى والمدن لحل تلك المشكلة.

*هل هناك طلبات مقدمة للزراعة؟

تلقينا ٢٠٠٠ طلب من المواطنين الراغبين في الإنتقال والزراعة بالوادى الجديد في الأرض المخصصة لذلك لمحافظة الغربية، وتم تشكيل لجنة للبت في تلك الطلبات وحسب الأولويات سواء من يعملون هناك أو من لهم أبناء بالجامعة،  حيث سيتم توفير منزل وه أفدنة لكل مستفيد.

*ماذا عن مشروعات التطوير الأخرى؟ 
إنشاء ممشى أهل مصر بكورنيش النيل بكفر الزيات يرجع إلى وزارة الري ونتابع ذلك وتم إدراج طريق دائري جديد حول مدينة كفرالزيات يسمح بدخول سيارات النقل للشركات في خطة المحافظة هذا العام بدون الدخول للمدينة، وننتظر موافقة وزارة النقل على تخصيص قطعة أرض لإنشاء موقف مجمع بمدينة كفرالزيات. 

*ماهى المعوقات الموجودة فى مشروع طنطا الجديدة؟

هناك معوقات في مشروع طنطا الجديدة الذي سيقام على ٢٥٣ فدان تابعة للأوقاف حيث ظهرت بعض خطوط البترول في الأرض وكابلات ضغط عالي للكهرباء وفي حالة عدم وجود حلول لها سنعمل على البحث عن مكان آخر لأن المحافظة بدون ظهير صحراوي ولاتتوافر أراضي لدينا  وفكرة المشروع أن نجمع مساكن وخدمات في مكان واحد بدلا من التعديات وتفرقها بين الأراضي، وسيتم تكليف  وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية بإمكانية نزول تنسيق القبول بالثانوي العام بمدارس المحافظة إلى خمس درجات استجابة لطلبات أولياء الأمور.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة