ثقافة القليوبية تناقش أعراض وأسباب متلازمة داون
ثقافة القليوبية تناقش أعراض وأسباب متلازمة داون


ثقافة القليوبية تناقش أعراض وأسباب متلازمة داون

عبد النبي النديم- صفوت ناصف

الثلاثاء، 17 أغسطس 2021 - 03:10 م

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة عدة أنشطة ثقافية وفنية بفرع ثقافة القليوبية بإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة الفنان جلال عثمان، حيث نظم قصر ثقافة بهتيم محاضرة بعنوان "متلازمة داون أعراضها وأسبابها".

وألقت الندوة د. فاطمة على العزب مسئول الثقافة والإعلام بإدارة حي شرق شبرا الصحية، عرفت خلالها متلازمة داون بأنها مجموعة من الصفات الجسدية والنفسية الناتجة عن مشكلة في الجينات تحدث في مرحلة مبكرة ما قبل الولادة، يكون الأولاد الذين يعانون من متلازمة داون ذوي ملامح مميزة في الوجه شكلهم الجانبي مسطح والرقبة قصيرة.

وتتفاوت حدة علامات المرض من مريض إلى آخر، لكنها تترواح بشكل عام ما بين الخفيفة جدًا والمتوسطة؛ بينما ناقش بيت ثقافة شبرا شهاب، كتاب "التربية الأسرية وتنمية المجتمع" تأليف د. يسري دعبس، وهو عبارة عن رؤية في انثروبولوجيا الزواج والاسرة والقرابة، والحديث حول التربية مثل "مفهوم التعليم - الفرق بين التربية والتعليم" وبعض المفاهيم حول الزواج مثل "رؤية الإسلام للمهر - انواع وأشكال الزواج" وقضية التنمية في رأي علماء الإقتصاد والإجتماع ودور الأسرة في هذه التنمية. 

ونظم نادي الأدب بقصر ثقافة بنها أمسية أدبية لتكريم الشاعر محمد محمد الشهاوي، أدار الحوار الشاعر مجدى أبو الخير، بحضور نخبة من الأدباء والمهتمين تم خلالها تقديم مجموعة من أعمال الشهاوي إضافة لمشاركات الحضور؛ إلى جانب دورة تدريبية لبرنامج word بنادي تكنولوجيا المعلومات، وورشة خرز بنادي المرأة بالقصر، كما عُقد ببيت ثقافة الخانكة محاضرة للحديث عن تلوث مياه نهر النيل، القاها عاطف فكري، تحدث فيها عن خطورة تلوث مياه نهر النيل على صحة الإنسان والنبات والحيوان، وعن ضرورة تغليظ العقوبة على من يتسبب في تلوث المياه بأي شكل من الأشكال.

كما نظمت مكتبة باسوس ورشة حكي لقصة "النمل المقاتل" تأليف عبدالعزيز الشناوي، بالإضافة إلى ورشة حكي بقصر ثقافة الطفل ببنها لقصة "أميرة البحر الهادئ" تأليف شاكر المعداوي، كما أقام بيت ثقافة قها معرض لوحات نتاج الورش السابق تنفيذها للرسم بقش القمح، وبثت صفحة الفرع الرسمية ورشة حكي أعدها مكتبة كفر طحلة لقصة "القزم الصغير" بصوت أسماء الخميسي.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة