الكاتب الكبير الراحل أنيس منصور
الكاتب الكبير الراحل أنيس منصور


أنيس منصور.. كيف نجا «فيلسوف أخبار اليوم» من الموت حرقا ؟

صافي المعايرجي

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 - 03:15 م

قبل نحو 97 عاما كان ميلاد الكاتب الكبير الراحل أنيس منصور، وتحديدا في 18 أغسطس عام 1924 لكن القدر وبعد 26 عاما من ميلاده لعب دورا غير عادي في إنقاذ حياته من التفحم.

أما تفاصيل القصة فتعود إلى عام 1950 حين كان الكاتب الشهير الراحل أنيس منصور والمعروف بكونه أحد الأصدقاء المقربين من الرئيس الراحل محمد أنور السادات قد مقرر له السفر على متن إحدى الطائرات التي سقطت في مصر.

شاء القدر في يوم 31 أغسطس من نفس العام أن تصعد الفنانة الراحلة كاميليا إلى الطائرة لكنها لم تجد مقعدا ثم فوجئت بوجود مقعد شاغر بعد اعتذار الكاتب أنيس منصور عن السفر وحينها تردد أن الحادث كان مدبرا.

اشتهر أنيس بالكتابة الفلسفية عبر ما ألفه من إصدارت، جمع فيها إلى جانب الأسلوب الفلسفي الأسلوب الأدبي الحديث؛ حيث كانت بدايته الأدبية مع القرآن، إذ حفظه في سن صغيرة في كتٌاب القرية وكان له في ذلك الكتاب حكايات عديدة حكى عن بعضها في كتابه "عاشوا في حياتي".

كان منصور الأول في دراسته الثانوية على كل طلاب مصر حينها، ثم التحق في كلية الآداب في جامعة القاهرة برغبته الشخصية، ودخل قسم الفلسفة الذي تفوّق فيه وحصل على ليسانس آداب عام 1947، عمل أستاذاً في القسم ذاته، لكن في جامعة عين شمس لفترة، ثم تفرّغ للكتابة والعمل الصحفي في مؤسسة أخبار اليوم.

وتوفي صباح يوم الجمعة 21 أكتوبر 2011 عن عمر ناهز 87 عاماً بمستشفى الصفا بعد تدهور حالته الصحية على إثر إصابته بالتهاب رئوي، وأُقيمت الجنازة يوم السبت بمسجد عمر مكرم بعد صلاة الظهر. وتم دفنه بمدافن الأسرة بمصر الجديدة بعد تشييع جثمانه.

المصدر:  مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة