صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


قبل عاشوراء .. الصيام ضار جدا بالصحة فى هذه الحالات 

نسرين العسال

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 - 03:58 م

 

وفقًا لخدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة (NHS) ، هناك العديد من المخاطر الصحية المرتبطة بالصيام .

عادة ما يعاني الأشخاص الذين يصومون من الجفاف ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن أجسامهم لا تحصل على أي سوائل من الطعام. على هذا النحو ، فمن المستحسن أن يستهلك المسلمون خلال شهر رمضان او اى وقت يصمون فيه الكثير من الماء قبل فترات الصيام. يجب على الأفراد الآخرين الذين يتبعون حمية الصيام التأكد من حصولهم على الماء بشكل صحيح خلال فترات الصيام.

 

مشاكل في الجهاز الهضمي

مشاكل الجهاز الهضمي - بما في ذلك الإمساك والإسهال والغثيان والانتفاخ - هي الأعراض التي قد تواجهها إذا كنت تصوم بشكل متقطع .

 

قد يؤثر تقليل تناول الطعام المصاحب لبعض أنظمة الصيام المتقطعة سلبًا على عملية الهضم ، مما يسبب الإمساك والآثار الجانبية الأخرى. بالإضافة إلى ذلك ، فإن التغييرات في النظام الغذائي المرتبط ببرامج الصيام المتقطع قد تسبب الانتفاخ والإسهال.

 

يمكن أن يؤدي الجفاف ، وهو عرض جانبي شائع آخر يتعلق بالصيام إلى تفاقم الإمساك. لهذا السبب ، من الضروري أن تبقى رطبًا بشكل صحيح أثناء ممارسة الصيام المتقطع.

 

قد يساعد اختيار الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الغنية بالألياف أيضًا في منع الإمساك.

 

 التهيج وتغيرات المزاج الأخرى

قد يعاني بعض الأشخاص من التهيج واضطرابات المزاج الأخرى عند ممارسة الصيام المتقطع. عندما يكون مستوى السكر في الدم لديك منخفضًا ، فقد يتسبب ذلك في الشعور بالتهيج.

يمكن أن يحدث انخفاض نسبة السكر في الدم أو نقص السكر في الدم خلال فترات تقييد السعرات الحرارية أو خلال فترات الصيام. هذا يمكن أن يؤدي إلى التهيج والقلق وضعف التركيز .

وجدت دراسة أجريت عام 2016 على 52 امرأة أن المشاركين كانوا أكثر تهيجًا بشكل ملحوظ خلال فترة الصيام لمدة 18 ساعة عما كانوا عليه خلال فترة عدم الصيام .

 

ومن المثير للاهتمام ، وجد الباحثون أنه على الرغم من أن النساء كن أكثر غضبًا ، إلا أنهن شعرن أيضًا بإحساس أعلى بالإنجاز ، والفخر ، والتحكم في النفس في نهاية فترة الصيام مما ذكرته في بداية الصيام .

 

 

التعب وانخفاض الطاقة

تشير الدراسات إلى أن بعض الأشخاص الذين يمارسون أساليب مختلفة من الصيام المتقطع يعانون من التعب وانخفاض مستويات الطاقة.

 

يمكن أن يؤدي انخفاض نسبة السكر في الدم المرتبط بالصيام المتقطع إلى الشعور بالتعب والضعف. بالإضافة إلى ذلك ، قد يؤدي الصيام المتقطع إلى اضطرابات النوم لدى بعض الأشخاص ، مما قد يسبب التعب أثناء النهار.

 

ومع ذلك ، تظهر بعض الدراسات أن الصيام المتقطع يمكن أن يقلل من التعب ، خاصة عندما يتكيف جسمك مع فترات الصيام المنتظمة.

 

 

 رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة من الآثار الجانبية غير السارة التي يمكن أن تحدث لدى بعض الأشخاص أثناء الصيام المتقطع. يحدث هذا بسبب نقص تدفق اللعاب وارتفاع الأسيتون في التنفس .

 

يؤدي الصيام إلى استخدام الجسم للدهون كوقود. الأسيتون هو منتج ثانوي لعملية التمثيل الغذائي للدهون ، لذلك فهو يزداد في الدم والتنفس أثناء الصيام.

 

علاوة على ذلك ، يمكن أن يسبب الجفاف - أحد الأعراض المرتبطة بالصيام - جفاف الفم ، مما قد يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة .

 

 اضطرابات النوم

تشير بعض الأبحاث إلى أن اضطرابات النوم ، مثل عدم القدرة على النوم أو الاستمرار في النوم ، هي من بين الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا المتعلقة بالصيام .

 

لاحظت دراسة أجريت عام 2020 أن 1422 شخصًا شاركوا في أنظمة الصيام التي استمرت من 4 إلى 21 يومًا. وجدت الدراسة أن 15٪ من المشاركين أبلغوا عن اضطرابات النوم المتعلقة بالصيام. أبلغوا عن ذلك بشكل متكرر أكثر من الآثار الجانبية الأخرى.

 

قد يكون التعب أكثر شيوعًا في الأيام الأولى للصيام حيث يفرز جسمك كميات كبيرة من الملح والماء عبر البول. هذا يمكن أن يؤدي إلى الجفاف وانخفاض مستويات الملح أيضًا.

 

ومع ذلك ، فقد أظهرت دراسات أخرى أن الصيام ليس له أي تأثير على النوم.

 

نظرت دراسة أجريت عام 2021 على 31 شخصًا يعانون من السمنة شاركوا في نظام صيام يوم بديل مع اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات لمدة 6 أشهر. وجدت الدراسة أن هذا النظام لا يؤثر على جودة النوم أو مدته ، أو شدة الأرق.

 

الجفاف

كما ذكرنا أعلاه ، خلال الأيام الأولى من الصيام ، يطلق الجسم كميات كبيرة من الماء والملح في البول. تُعرف هذه العملية بإدرار البول الطبيعي أو البول الناتج عن الصيام.

 

إذا حدث هذا لك ولم تستبدل السوائل والشوارد التي فقدتها عن طريق البول ، فقد تصاب بالجفاف.

للبقاء رطبًا بشكل صحيح ، اشرب الماء طوال اليوم وراقب لون البول. من الناحية المثالية ، يجب أن يكون لونها شاحبًا ليموناضة. قد يشير لون البول الداكن إلى إصابتك بالجفاف.

 

 سوء التغذية

إذا لم يتم الصيام بشكل صحيح ، يمكن أن يؤدي الصيام المتقطع إلى سوء التغذية.

 

إذا كان الشخص ينخرط في فترات صيام طويلة جدًا ولا يقوم بتزويد الجسم بالعناصر الغذائية الكافية ، فقد يؤدي ذلك إلى سوء التغذية.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة