صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


الانتهاء من استبدال عدادات الكهرباء بالعداد «أبو كارت» في هذا الموعد | خاص

محمد محمود

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 - 04:58 م

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الدولة لديها خطة لتحويل كافة العدادات القديمة إلى عدادات مسبقة الدفع، موضحا أن هناك ما يقرب من ٣٧ مليون عداد قديم تم تحويل ما يزيد عن 11 مليون   عداد حتى الآن لعدادات مسبقة الدفع.

وكشف وزير الكهرباء، في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، عن أنه سيتم الانتهاء من تغيير كافة العدادات القديمة بآخر مسبقة الدفع خلال الخمس سنوات المقبلة.

وردا على سؤال، هل ستؤثر طلبات تحويل حساب استهلاك الكهرباء بنظام الممارسة إلى تركيب عدادات كودية والتي بلغت عدد الطلبات حتى الآن إلى مليون و700 ألف طلب لتركيب ما يقرب من 2 مليون و50 ألف عداد بالعقارات المخالفة على خطة تغير العدادات القديمة إلى عدادات مسبقة الدفع خاصة وأن عملية تركيب العدادات الكودية تشهد بطئ إلى حد ما حيث ما تم تركيبه من إجمالي الطالبات يقرب من 335 ألف عداد فقط. 

وفي هذا السياق أوضح الوزير، أن الأيام المقبلة ستشهد سرعة في تنفيذ طلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية التي تم تقديمها على المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الإلكترونية، مشيرا إلى أن تركيب العدادات الكودية لن تؤثر نهائيا على خطة تعميم العدادات مسبوقة الدفع.

وأشار إلى تأخير تنفيذ بعض طلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية يرجع إلى وجود بعض الاخطاء في تقديم الطلبات أو تأخر بعض الأشخاص في سداد أسعار المقايسات وليس السبب فيها هو عدم وجود عدادات أو كما يعتقد البعض أن الاعتماد على التصنيع المحلي هو السبب والدليل على ذلك أن شركات توزيع الكهرباء مستمرة في تركيب العدادات الكودية للعقارات المخالفة وهناك شركات انتهت من تركيب أكثر من 60 ألف عداد كودي بخلاف تركيب العدادات مسبقة الدفع للعقارات المرخصة.

ولفت إلى أن تغير العدادات العادية إلى مسبوقة الدفع يعتبر انجاز لأن العداد مسبق الدفع افضل للمواطن، لأنه يمكنه من ضبط استهلاكه ويساهم في ترشيد الاستهلاك ويقضي على أخطاء الفواتير.

ومن ناحية أخرى، أكد الوزير أن القطاع انتهي ايضا من تركيب 250 ألف عداد ذكي على مستوي 6 شركات توزيع كهرباء بمختلف أنحاء الجمهورية.

 

اقرأ ايضا |الكهرباء تطلق "القارئ الضوئي" لمتابعة العدادات مسبقة الدفع والحد من نسب الفقد

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة