دونالد ترامب
دونالد ترامب


ترامب: أفغانستان أكبر هزيمة عسكرية وسيكولوجية لأمريكا

منال بركات

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 - 06:09 م

أبدي الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، تعجبه وأسفه مما يجري على أرض أفغانستان، خاصة ترك الجيش الأمريكي للأسلحة خلفهم هناك دون تدمير.

جاء ذلك في حوارٍ، أجراه ترامب في برنامج "الصباح مع ماريا"، أشار خلاله إلى "حجم الفوضى الكبيرة التي شاهدها الجميع". وقال ترامب إن "الجميع يسخر منا الآن.. روسيا والصين وكوريا الشمالية. الموقف مضحك لهم، وليس مضحك لنا".

وهاجم ترامب أيضًا الجانب الأوروبي بقوله: "الأوربيون يسخرون منا الآن"، مشيرًا إلى أن التعامل مع الأوروبيين من أصعب الأمور.

وتحدث الرئيس الأمريكي السابق عن أن الأوروبيين دائمًا ما "يبتزون" بلاده، حسب وصفه، وشبههم بالصين، وقال "إنهم سيئون مثل الصين"، حسب رأيه.

وفي سؤالٍ حول ما إذا كان ترك الجيش الأمريكي لمواقعهم دون إخلاء الأمريكان صحيحًا أم خطأ، أجاب ترامب قائلًا: "نحن ننظر للجيش بوصفه ربان للمركب، وقائد السفينة من دوره أن يترك السفينة آخر واحد، وما جري على أرض الواقع، عكس ذلك كان من المفروض أن يتم إخراج المواطنين الأمريكيين في البداية ثم خروج الأصدقاء وكل من ساعدنا فيما بعد، ولكن خروج الجميع بهذا الشكل ومعهم عائلتهم أمر غير مقبول. وكان لابد أن يخرج الأمريكان أولًا".

وأردف قائلًا: "كان من الضروري أن يتم تدمير الأسلحة الأمريكية التي تقدر بالملايين حتى لا يتعرف العالم علي سر أسلحتنا، وكان علينا ألا نقلق علي طلبان فهم محاربون أقوياء للغاية. ما رأيناه هو أكبر هزيمة عسكرية سيكولوجية في التاريخ الأمريكي".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة