أورانوس
أورانوس


الخميس.. بداية حركة أورانوس التراجعية  

ناريمان محمد

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 - 08:05 م

  
يستعد كوكب أورانوس يوم الخميس 19 أغسطس 2021 الدخول في الحركة التراجعية ويوقف حركته المعتادة (ظاهرياً) باتجاه الشرق أمام المجموعات النجمية في دائرة البروج، ويتحول إلى التحرك غربًا بدلاً من ذلك، إن هذا الانعكاس في الإتجاه ظاهرة تمر بها جميع الكواكب الخارجية في النظام الشمسي بشكل دوري قبل بضعة أشهر من وصولها إلى التقابل.

إقرأ أيضاً:تفصل بينهما ساعات.. مركبتان فضائيتان تحلقان فوق كوكب الزهرة اليوم وغدا

ووفقا لجمعية الفلكية بجدة، لقد كانت الحركة التراجعية معروفة للراصدين القدامى، وقد حيرتهم لأنهم لم يتمكنوا من التوفيق بينها وبين النماذج التي تتحرك فيها الكواكب في مدارات دائرية منتظمة حول الأرض، كما كانوا يعتقدون.

تتحرك  الكواكب دائماً في نفس الاتجاه ولا تتحرك إلى الخلف تراجعياً ولكن الذي يحدث ان الأرض اثناء حركتها السريعة في مدارها الصغير حول الشمس تمر بجانب أحد تلك الكواكب الخارجية عندها يظهر للجميع في الارض " فقط " بأن الكوكب بدأ يتحرك الى الخلف في مدارة بالنسبة للنجوم لعدة اشهر .

 
 يصل أورانوس خلال الأسابيع التالية ، إلى أعلى نقطة له في السماء قبل أربع دقائق من كل ليلة ، وسيصبح مرصودا تدريجيًا في سماء المساء ، وكذلك في سماء ما قبل الفجر ، حيث يقترب من التقابل.

جدير بالذكر أن كوكبنا سيكون بين اورانوس والشمس في 05 نوفمبر 2021 عندها سيكون اورانوس في حالة "التقابل" وسيشرق مع غروب الشمس وسيبقى مشاهدا طوال الليل ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي لذلك تعتبر فترة التقابل مثالية خلال السنه لرؤية الكوكب.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة