الهيدروجين الأخضر
الهيدروجين الأخضر


حكايات| «الهيدروجين الأخضر».. جهاز مصري يجفف الخضروات بالطاقة الشمسية

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 - 08:13 م

كتب: منى سعيد

 

تجفيف الخضروات والحفاظ عليها مشكلة تواجه الكثير من السيدات في معظم البيوت المصرية لوجود الأتربة وعدم التجفيف بطريقة فيها أمان وسرعة، ومن هنا كانت المفاجأة.. فما هي؟

طلاب الفرقة الرابعة بكلية هندسة المطرية جامعة حلوان، تمكنوا من ابتكار مجفف يعمل بالطاقة النظيفة على مدار ٢٤ ساعة باستخدام الطاقة الشمسية وطاقة الهيدروجين.

 

 ويقوم هذا المجفف بتجفيف المحاصيل الزراعية بدون استخدام التيار الكهربائي التقليدي؛ حيث يعمل بالنهار باستخدام مجمع شمسي وعند دخول الليل يمكن أن يعمل المجفف عن طريق تخليق حرارة ناتجة من خلية هيدروجين تعمل كنظام مساعد عندما تغيب أشعة الشمس وعند التجفيف ليلا وتم تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع التخرج.

 

وحول هذا الابتكار يقول الدكتور حمدي الغيطاني رئيس شعبة البحوث الهندسية بالمركز القومي للبحوث، إن الطلاب قاموا باختبار المجفف نهارا وعمل تجارب عملية على بعض المحاصيل الزراعية ويعد استخدام الطاقة الشمسية وطاقة الهيدروجين آمنا ولا يسبب أي أضرار بيئية.

 

 الغيطاني تحدث أيضًا عن أن الهيدروجين الأخضر هو طاقة المستقبل ويتم إنتاجه بطريقة صديقة للبيئة باستخدام مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة من خلال عملية فصل جزيئات الهيدروجين عن الأكسجين الموجودة في الماء وذلك عن طريق عملية التحليل الكهربائي التي تتطلب طاقة كهربائية عالية تأتي من مصادر  نظيفة ومتجددة مثل الطاقة الشمسية.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة