جانب من اجتماع مجلس الوزراء عبر الفيديو كونفرانس
جانب من اجتماع مجلس الوزراء عبر الفيديو كونفرانس


6 ملايين جرعة مصنعة محليا من لقاح كورونا أوائل سبتمبر

عمرو خليفة- منصور كامل

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 - 09:10 م

أكدت د.هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أنه سيتم البدء في الإفراج التدريجى عن 6 ملايين جرعة مصنعة محليا من لقاح كورونا بداية من الخامس من شهر سبتمبر المقبل، فضلاً عن استلام عدد من اللقاحات تتضمن «جونسون آند جونسون»، و«سبوتنيك»، و«فايزر»، و«موديرنا»، و«ساينو فارم»، «استرازينيكا»، و«سينوفاك».

أشارت إلى أنه جار استقبال 15 ألف جرعة أدوية الأجسام المضادة لصالح مرضى كورونا فى مصر، والتى ستتم إضافتها إلى بروتوكول علاج وزارة الصحة، نظراً للجدوى العلاجية لها فى تخفيض معدلات الاحتياج لدخول الرعاية المركزة بنسب تتراوح بين 79% إلى 90%، فضلاً عن خفض نسب معدلات الوفاة بنسب تتراوح بين 95% إلى 98%، هذا بالإضافة إلى الجدوى الاقتصادية جراء توفير التكاليف العلاجية والحجز بالمستشفيات للحالات المتوسطة والشديدة.

 

جاء ذلك، خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم بالعلمين الجديدة برئاسة د. مصطفى مدبولى رئيس الوزراء.

واستعرضت زايد خلال الاجتماع ضوابط تطعيم العاملين بوزارة التعليم العالى والبحث العلمي، موضحة أن نقاط التطعيم التى تم تخصيصها بالمستشفيات الجامعية لتطعيم الأطقم الطبية ستقوم بتغطية تطعيم باقى العاملين بكل جامعة، كما تلتزم بالانتهاء من تطعيم الجرعة الثانية من اللقاحات قبيل بداية العام الدراسى الجديد.

وأشارت إلى أن المستشفيات ستقوم بتطعيم الطلاب الجدد وقت توقيع الكشف الطبى عليهم من خلال نقاط ثابتة بمستشفيات الطلبة يتم مدها بالأجهزة والطعوم من خلال وزارة الصحة، كما تقوم مستشفيات الطلبة بإعداد جداول لتطعيم الفرق الدراسية تباعا ، واستعرضت الدكتورة هالة زايد أيضاً ضوابط تطعيم العاملين بوزارة التربية والتعليم، وأوضحت أنه تم وضع آلية لتسجيل العاملين بالوزارة، وتوفير اللقاحات اللازمة لهم بحيث يتم الانتهاء من تطعيم جميع المسجلين منهم قبيل بداية العام الدراسى الجديد .

وأكد المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، أنه لاصحة لما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعى أنباء بشأن إصدار شهادات «QR Code» الخاصة بتطعيمات لقاحات كورونا للمسافرين دون تلقيهم اللقاح .

وأضاف المركز، أنه تواصل مع وزارة الصحة والتى نفت تلك الأنباء، وأكدت أنه لا صحة لإصدار شهادات «QR Code» الخاصة بتطعيمات لقاحات كورونا للمسافرين دون تلقيهم اللقاح.

وشددت على أن كل إجراءات استخراج شهادات تلقى لقاح فيروس كورونا تخضع للرقابة والتفتيش الدقيق وهى شهادات مؤمنة وصالحة لتقديمها للجهات الرسمية فى الخارج، ولا يتم إصدارها للمواطنين إلا بعد تلقيهم اللقاح.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة