وزارة الخارجية الفلسطينية
وزارة الخارجية الفلسطينية


فلسطين ترحب بموقف «تنمية الجنوب الأفريقي» لرفض عضوية إسرائيل في الاتحاد الأفريقي

أحمد نزيه

الخميس، 19 أغسطس 2021 - 03:55 م

رحبت وزارة الخارجية الفلسطينية بالموقف المبدئي لرؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء في مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي "SADC"، المعارض للقرار الأحادي الذي اتخذته مفوضية الاتحاد الأفريقي بمنح إسرائيل، صفة مراقب في عضوية الاتحاد.


وأكدت الخارجية الفلسطينية، أن موقف المجموعة يتماشى مع المواقف المعلنة من قبل العديد من الدول الأخرى في القارة الأفريقية.


وأشارت الوزارة إلى أن موقف مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي يتماشى مع أحكام القانون الدولي والتضامن التاريخي والنضال المشترك بين الشعب الفلسطيني وشعوب دول أفريقيا القائم على مواجهة أنظمة القمع والاستعمار والفصل العنصري.


واعتبرت الخارجية الفلسطينية أن هذا الموقف "الحازم" من قبل المجموعة إلى جانب مواقف الدول الأفريقية الأخرى التي قدمت اعتراضها، يعبر عن موقف ثابت بأن الاحتلال الاستعماري العنصري وانتهاكاته المستمرة للقانون الدولي في الأرض الفلسطينية المحتلة يجب ألا يكافأ أو أن يتم استرضاؤه.


وأعربت الخارجية الفلسطينية عن عميق امتنانها للدول الأعضاء في مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي وقيادتها السياسية، مشيرا إلى أنها صانت بهذا الموقف الحازم، إرث النضال في القارة الأفريقية المناهض لسياسة الفصل العنصري والاحتلال الاستعماري. 


ودعت الوزارة الدول الافريقية الأخرى، التي لم تعبر عن موقفها بعد، للانضمام إلى صوت المجموعة وتواصل دعمها لنضال الشعب الفلسطيني المشروع لإنهاء الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي وسياسة الفصل العنصري. 


كما طالبت الدول الافريقية بقيادة الجهود الدولية في مسائلة إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، عن جرائمها وإنهاء سياسة الإفلات من العقاب، ومواصلة مناهضتها للاحتلال الاستعماري "المسعور".
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة