صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه


«من البيت».. طرق تقديم شكاوى لشركة الكهرباء

محمد محمود

الخميس، 19 أغسطس 2021 - 04:24 م

أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، سعي قطاع الكهرباء إلى رقمنة خدماته وتقديمها بشكل إلكتروني للقضاء على الروتين وتقديم خدمة أفضل للمواطنين.

وأضاف المصدر، أنه في هذا السياق قامت الشركة القابضة لكهرباء مصر، بإطلاق المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء لخدمة المواطنين في الحصول على كل طلباتهم اليكترونيا بدون الحاجة إلى الذهاب لشركات توزيع الكهرباء.

 

التسجيل علي المنصة الموحدة

وأوضح المصدر أن تلك المنصة تتيح إنهاء العديد من خدمات الكهرباء، وكذلك اتاحة خدمة الشكاوي دون الحاجة إلى الاتصال التليفوني أو الخروج من المنزل وذلك من خلال الدخول إلى المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء من خلال هذا الرابط: https://eservices.eehc.gov.eg/

ويتم تسجيل الدخول في حالة تسجيل الحساب من قبل، أو إضافة حساب جديد عن طريق إدخال رقم التليفون والاسم والبريد الإلكتروني ويتم تعيين كلمة مرور وإدخال رقم بطاقة الرقم القومي للتعرف علي المشترك واستكمال التسجيل بعد إدخال البيانات المتعلقة به، والتعليق، يتم التحويل مباشرة إلى صفحات الخدمات الإلكترونية، التي تقدمها المنصة للجمهور.

 

خدمات مفعلة

واشار المصدر الي ان المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء يقدم القطاع من خلالها ١٧ خدمة الكترونية تم تفعيل منهم ٦ خدمات فقط وهم :

الحصول على شهادة بيانات 

ويستطيع المشترك من خلال تلك الخدمة الحصول علي شهادة بيانات تفيد بأنه متعاقد مع شركة توزيع الكهرباء التابع لها.

 

تحويل طلبات الممارسة إلى عدادات كودية

ومن خلال تلك الخدمة يستطيع المواطنين اصحاب العقارات المخالفة والعشوائية الذين يستمدون تيار كهربائي بصورة غير قانونية ويتم محاسبتهم على استهلاكهم من الكهرباء بنظام الممارسة تحويل هذا النظام الي تركيب عداد كودي

كما يستطيع المواطن تتبع طلبه من خلال تلك الخدمة

تركيب عداد بدل فاقد

ويستطيع المشترك من خلال تلك الخدمة التقديم علي تركيب عداد كهرباء جديد بدلا من العداد المفقود.

فحص العداد

ويمكن للمشترك من خلال هذه الخدمة تقديم طلب لشركة التوزيع التابع لها خاص بفحص عداد الكهرباء الخاص به للتأكد من سلامة العداد.

توصيل تيار كهربائي

ويستطيع المواطن من خلال تلك الخدمة تقديم طلب لتوصيل التيار

الكهربائي للمنشآت الاستثمارية والمشروعات الصغيرة.

الشكاوي

ويستطيع المواطنين من خلال تلك الخدمة الابلاغ عن خدمة الأعطال وانقطاعات التيار الكهربائي بالاضافة الي اتاحة تقذيم الشكاوي الفنية والتجارية.

خدمات غير مفعلة

وفي نفس السياق، أضاف المصدر أن هناك 11خدمة اخري تقدمها المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء ولكن لم يتم تفعيلها حتى الآن مثل :

- الحصول علي شهادة بيانات استهلاك

ويستطيع المشترك من خلال تلك الخدمة بعد تفعيلها تقديم طلب لشركة التوزيع التابع لها لاستهراج شهادة بيانات خاصة باستهلاكة خلال فترة زمنية معينة.

تسجيل قراءة العداد

ويستطيع المشترك من خلال تلك الخدمة بعد تفعيلها تسجيل قراءة العداد الخاص به بجانب الاطلاع علي القراءات السابقة والتي تم تسجيلها من قبل.

دفع الفواتير

ويستطيع المشترك من خلال تلك الخدمة بعد تفعيلها الاستعلام عن فواتير استهلاك الكهرباء الشهرية بجانب تسديد قيمة تلك الفواتير.

تركيب عداد بدل تالف

ويستطيع المشترك من خلال تلك الخدمة بعد تفعيلها تقديم طلب لشركة التوزيع التابع لها خاص بتركيب عداد جديد بدل تالف ٠

تغيير اسم صاحب العداد

ويستطيع المشترك من خلال تلك الخدمة بعد تفعيلها تقديم طلب لشركة التوزيع التابع لها خاص بتغيير اسم صاحب العداد المتعاقد مع الشركة علي العداد.

رفع العداد

ويستطيع المشترك من خلال تلك الخدمة بعد تفعيلها تقديم طلب لرفع العداد وانهاء التعاقد مع الشركة وذلك يتم في حالة بيع العقار او هدمه.

رفع قدرة العداد

ويستطيع المشترك من خلال تلك الخدمة بعد تفعيلها تقديم طلب لشركة التوزيع التابع لها خاص استبدال العداد الحالي بعداد اخر بقدرة اكبر من الاحمال المتعاقد عليها ليتناسب مع زيادة الاحمال الجديدة.

جدولة المديونيات

وبعد تفعيل تلك الخدمة يستطيع المشترك تقديم طلب لشركة التوزيع التابع لها خاص بتقسيط مديونية على أقساط شهرية وليس تراكم الاستهلاك.

تعديل توصيل

ويستطيع المواطن المنتفع من توصيل التيار الكهربائي بتقديم طلب لشركة توزيع الكهرباء التابع لها خاص بتعديل توصيلة كهرباء خاصة به.

تيار مؤقت

ويستطيع المواطن من خلال تلك الخدمة بعد تفعيلها تقديم طلب خاص بتوصيل تيار كهربائي مؤقت.

توصيل التيار للمباني السكنية

ويستطيع المواطن من خلال تلك الخدمة بعد تفعيلها تقديم طلب خاص بتوصيل التيار كهربائي للمباني والعقارات السكنية الصادر لها موافقة من المحليات علي توصيل المرافق .

 نور المساعد الذكي

وأشار المصدر الي ان قطاع الكهرباء اضاف مؤخرا خدمة جديدة لخدمات المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء تحت اسم "نور المساعد الذكي" مشيرا الي ان تلك الخدمة موجودة يسار اسفل المنصة وعبارة عن ايقونة علي شكل "روبوت " عند الضغط عليه يظهر رسالة لمستخدم المنصة مكتوب فيها "اهلا انا نور المساعد الذكي , كيف يمكنني مساعدتك؟" ثم يطلب من المستخدم الضغط علي كلمة الخدمات لعرض كافة الخدمات المتاحة من خلال تلك الخدمة.

وأوضح المصدر أنه يمكن من خلال تلك الخدمة دفع فواتير الكهرباء بشكل سهل وسريع وبدون التعرض لمشاكل الانتظار ويمكنك دفع الفواتير لاي شركة من الشركات بدون اي مشاكل.

وأشار إلى أن البرنامج يتيح الابلاغ عن شكوى أو عطل بدون الاتصال علي رقم الشكاوي 121، موضحا أن البرنامج يجيب علي التساؤلات ويتم الاجابة عليها تلقائيا دون التحدث مع أحد كما يمكن الاستفسار عن الخدمات المتاحة وتقديم شكوي في حالة أن هناك اي مشكلة تعرضت لها أثناء تعاملك مع المنصة بشكل عام وسيتم التواصل معك بشكل سريع الدعم الفني.

 

سداد الفواتير

ومن ناحية آخرى، قال المصدر إن قطاع الكهرباء وفر ضمن الخدمات الإلكترونية التي يقدمها عددًا من الطرق الخاصة بسداد الفواتير، وشحن العدادات مسبقة الدفع عن بعد، للتسهيل والتيسير على المواطنين.

وذكر أنه يمكن الاستعلام وسداد فواتير الكهرباء إلكترونيا باستخدام كارت البنك (الفيزا ) من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة القابضة مصر من خلال هذا : الرابط http://www.eehc.gov.eg/eehcportal، مضيفًا أنه يمكن سداد الفواتير ايضا عن طريق تحميل تطبيق الهاتف المحمول الخاص لكل شركة على (App Store -Play Store) أو تطبيق My Fawryعلى الهاتف المحمول من(App Store -Play Store).

ويمكن لسكان القاهرة الواقعين بنطاق شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء استخدام تطبيق المحمول (خدمات الكهرباء الذكية www.eservices.ncdec.net) لتقديم الخدمات لكافة العملاء وتم نشره على play store بتقديم 3 خدمات وهي (إبلاغ القراءة – استعلام فاتورة – سداد فاتورة) كما يمكن لسكان محافظة بورسعيد استخدام تطبيق الخدمة (www.digital.gov.eg) على بوابة التحول الرقمي.

- تسجيل قراءة عداد الكهرباء إلكترونيًا

كما أوضح المصدر ان من ضمن الخدمات ايضا هي تسجيل قراءة عداد الكهرباء وذلك من خلال الموقع الرسمي لشركة توزيع الكهرباء التابع لها المشترك.

او من خلال تحميل تطبيق "القارئ الذكي لعداد الكهرباء" التابع لشركة شعاع المسؤولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء.

او من خلال الاتصال على الخط الساخن لوزارة الكهرباء على 121 وإبلاغ القراءة.​

- شحن العداد مسبوق الدفع بالموبايل

وأوضح المصدر انه يمكن للمشترك شحن عداد الكهرباء مسبوق الدفع عبر الهاتف الخاص به، من خلال تحويل رصيد من الهاتف المحمول الذى يدعم خاصيه NFC التى تتيح إمكانية شحن رصيد بالعداد من الهاتف المحمول، سواء من رصيد المحفظة الإلكترونية أو بكروت الفيزا لافتا الي انه يجب التوجه لشركة توزيع الكهرباء التابع لها وتغيير كارت الشحن القديم بآخر يدعم خاصية NFC بجانب التأكد من أن جهاز الهاتف المحمول يعمل بنظام أندرويد وبالتالى خاصية NFC ويتم تسجيل الدخول على تطبيق سهل إذا كان عداد الكهرباء نوعه “جلوبال” أو تحميل تطبيق الكهرباء خالص وفوري لأنواع العدادات الأخرى على الهاتف المحمول من Google play أو App Store .

اقرأ أيضًا..   الانتهاء من استبدال عدادات الكهرباء بالعداد «أبو كارت» في هذا الموعد | خاص

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة