حسن نصر الله
حسن نصر الله


نصر الله يحذر أمريكا وإسرائيل من التعرض لها

نصر الله يتوعد إسرائيل إذا تعرضت سفينة الوقود القادمة من إيران لهجوم

الأخبار

الخميس، 19 أغسطس 2021 - 09:38 م

عواصم - وكالات الأنباء


قال الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية حسن نصر الله إن شحنة وقود ستبحر من إيران ‏إلى لبنان وستعقبها المزيد من الشحنات، محذرا الولايات المتحدة وإسرائيل من أن السفينة ‏ستكون أرضا لبنانية بمجرد إبحارها‎ ‎ما ينذر بردّ منه فى حال تعرضها لهجوم بعدما شهدت ‏سفن مرتبطة بإيران وإسرائيل هجمات فى ‏الأشهر الماضية، اتهم كل طرف الآخر بالوقوف ‏خلف بعضها.

وسبق أن أعلن حزب الله أنه يعمل على جلب الوقود من إيران فى الوقت الذى يعانى فيه لبنان ‏من نقص حاد فى الكهرباء والبنزين ‏ وسط انهيار اقتصادى متسارع‎،‎.‎‏ وقال نصر الله فى ‏خطاب بثه التليفزيون بمناسبة يوم عاشوراء «إن شاء الله ستصل هذه السفينة والسفن الأخرى ‏بخير وسلام‎».

وأضاف نصرالله «أعلن أمامكم وأمام ‏الجميع أن سفينتنا الأولى التى ستنطلق من ‏إيران محملة بالمواد (...) أَنجزت كل الترتيبات. حُمّلت ‏بالأطنان المطلوبة... وستبحر خلال ‏ساعات.. إلى لبنان‎».‎.

وتابع «أعطينا الأولوية فى السفينة الأولى لمادة المازوت» من أجل «المستشفيات ‏ومصانع ‏الأدوية ومصانع المواد الغذائية وأفران الخبز ومولدات الكهرباء‎».

ولم يوضح ‏نصرالله ما اذا كانت السفينة ستصل إلى الموانئ اللبنانية، لكنه قال «عندما تصل إلى ‏مياه البحر ‏الأبيض المتوسط نتحدث عن تفاصيل إلى أين وكيف ومتى والآليات العملية وما شابه».

‏ووعد ‏أن سفناً أخرى ستتبعها لاحقاً‎.‎.

وكان نصرالله قد اعتبر الشهر الماضى أن الحكومة اللبنانية لن تكون قادرة على اتخاذ قرار ‏استيراد الوقود من إيران، واعلن استعداد حزبه للقيام بتلك الخطوة، نظرا لما يقع على الحكومة ‏اللبنانية من ضغوط من الولايات المتحدة التى تفرض عقوبات اقتصادية حادة على طهران‎.‎

‏ ‏وأعلنت السلطات اللبنانية مرارا أنها ملتزمة فى تعاملاتها المالية والمصرفية بعدم خرق ‏العقوبات ‏الدولية والأمريكية المفروضة على إيران‎.‎.

ويعتبر حزب الله اللاعب السياسى الأكثر نفوذا فى لبنان، ويملك ترسانة ضخمة من السلاح ‏حصل عليها بشكل أساسى من إيران. ويتهمه خصومه بأنه يرهن لبنان لإيران التى تتعرض ‏لحصار اقتصادى وعقوبات‎..

من جانبه، ندد رئيس الحكومة اللبنانى السابق سعد الحريرى، أمس بتصريحات نصر الله. وقال ‏‏»يستطيع حزب الله أن يحصل على تأشيرة ‏تواطؤ مع العهد وأن يغطى نفسه بصمت الفريق ‏الرئاسى، لكنه لن يحصل من أكثرية اللبنانيين على ‏إجازة مرور لتسليم لبنان للسطوة الإيرانية.

‏هذه مواقف ستضاعف من معاناة الناس المعيشية ‏والاقتصادية، وتشق الطريق السريع إلى ‏جهنم‎».‎.

وأضاف «نعم المواقف التى سمعناها قبل قليل تقول للبنانيين إنهم لا يريدون حكومة. فأى ‏حكومة ‏هذه التى يريدونها أن تفتتح عملها باستقبال السفن الإيرانية والاصطدام مع المجتمع ‏الدولى، فى ‏وقت أحوج ما يكون فيه لبنان إلى حكومة تحظى بدعم الأشقاء والأصدقاء‎.‎‏

وتابع: هل ما سمعناه هذا الصباح عن وصول السفن الإيرانية هو بشرى سارة للبنانيين أم ‏إعلان ‏خطير بزج لبنان فى صراعات داخلية وخارجية؟‎»‎.

وذكر الحريرى: «هل نحن فى دولة تسلم فيها حزب الله كل الحقائب الوزارية، من الصحة ‏إلى ‏الاقتصاد إلى الدفاع إلى المرافئ والأشغال العامة، له ساعة يشاء أن يطلب الدواء من إيران ‏وأن ‏يستدعى السفن الإيرانية المحملة بالمازوت والبنزين وأن يهدد بإدخالها بحراً وبراً وجهاراً ‏نهاراً، ‏رغماً عن السلطات العسكرية والأمنية‎».‎.

فى سياق آخر، قالت نجاة رشدى، منسقة الأمم المتحدة للشئون الإنسانية فى لبنان، إن نقص ‏الوقود يهدد توفير الخدمات الصحية والمياه الأساسية.‎

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة