صناعة البطاريات الصلبة للسيارات الكهربائية
صناعة البطاريات الصلبة للسيارات الكهربائية


بريطانيا تدخل سباق صناعة البطاريات الصلبة للسيارات الكهربائية

وائل نبيل

الخميس، 19 أغسطس 2021 - 10:57 م

يعتقد المصنعون البريطانيون، أن المملكة المتحدة، يمكن أن تصبح مُصدرًا مهمًا للبطاريات الصلبة، التي يمكن أن تمهد الطريق للسيارات الكهربائية الأخف وزنا، وأطول مدى في غضون عقد من الزمن، حيث تعاونت مجموعة من الشركات لتطوير نماذج أولية لتلك البطاريات.

وتعد شركة المواد الكيميائية FTSE 100 Johnson Matthey ، وشركة Britishvolt الناشئة للبطاريات، التي تدعمها شركة Glencore ، وجامعة أكسفورد، من بين المؤسسات السبع التي وقعت مذكرة تفاهم تعد بالعمل معًا على التكنولوجيا.

ويعتبر العديد من المحللين أن البطاريات الصلبة هي التقنية الأكثر احتمالا لتقديم تحسينات كبيرة في المدى وأوقات الشحن للسيارات الكهربائية، وتستخدم جميع المركبات الكهربائية تقريبًا في الإنتاج اختلافات في بطاريات أيونات الليثيوم.

وقال موريتس فان تول، كبير مسؤولي التكنولوجيا في شركة جونسون ماثي: "إنها فرصة تصدير لشركة بي إل سي في المملكة المتحدة، وهناك حاجة قوية للبطاريات لدرجة أنني لست خائفًا من أن يكون هناك فائز واحد وخاسر واحد، وهناك مساحة للعديد من اللاعبين، وهناك مساحة للعديد من التطبيقات التي نحتاجها للكهرباء ".

وقال إن «الكونسورتيوم»، كان قادرًا على تغطية سلسلة القيمة، بدءًا من المواد وحتى التصنيع النهائي للبطاريات، وقد يسمح ذلك لها بالتنافس مع الشركات الكبيرة الأخرى التي تتسابق لتسويق التكنولوجيا ، مثل Toyota و Quantumscape ، وهي شركة أمريكية ناشئة مدعومة من شركة Volkswagen الألمانية.

وقد تم إنشاء «الكونسورتيوم البريطاني» من قبل مؤسسة فاراداي، وهي منظمة مدعومة من الحكومة تركز على جلب أبحاث البطاريات الأكاديمية في المملكة المتحدة إلى السوق، وسيكون الشركاء الآخرون في الكونسورتيوم هم مركز تصنيع البطاريات في المملكة المتحدة، والذي يوفر مرافق لإنتاج النماذج الأولية للبطاريات في المرحلة المبكرة، وشركة معدات التصنيع Emerson & Renwick ، ​​وجامعة وارويك.

وقال البروفيسور بام توماس، الرئيس التنفيذي لمعهد فاراداي، إن "الكونسورتيوم الفريد" كان جزءًا من جهوده "لتسويق العلوم المتقدمة الناشئة من برامجنا البحثية لتعظيم القيمة الاقتصادية للمملكة المتحدة".

وتعد الجهود المبذولة لبدء صناعة البطاريات الصلبة في المملكة المتحدة، جزءًا من محاولة لتجنب تكرار تجربة بطاريات الليثيوم أيون، التي تم اختراعها في جامعة أكسفورد في السبعينيات، ولكن تم تسويقها بواسطة شركة سوني اليابانية.

وتهيمن الآن شركات آسيوية كبيرة على صناعة بطاريات أيونات الليثيوم للسيارات، مثل شركة باناسونيك اليابانية، و BYD الصينية، و CATL ، و LG ، و Samsung الكوريتين.

وتحاول أوروبا والولايات المتحدة اللحاق بالركب، بينما في المملكة المتحدة حددت Britishvolt و Nissan خططًا لبناء ما يسمى بالمصانع الضخمة - مصانع البطاريات الكبيرة - لخدمة مصانع السيارات البريطانية.

وستعمل البطاريات الصلبة على تحسين التكنولوجيا الحالية عن طريق تبديل سائل إلكتروليت ، حيث تحمل أيونات الليثيوم تيارًا كهربائيًا ، بمواد خزفية صلبة يمكن أن يرفع ذلك من كثافة طاقة البطاريات، ويجعلها أخف وزنا وأصغر. ومع ذلك ، في حين أن بعض النماذج الأولية موجودة ، كافحت الشركات لتسويق بطارية صلبة متينة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة