صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


8 أسباب تجعلك تشعر بالتعب نهاراً رغم النوم جيدا ليلاً

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 20 أغسطس 2021 - 05:14 م

يحتاج الإنسان إلى النوم لعدد كافٍ من الساعات كل ليلة، حتى يرتاح جسمه ودماغه وأعصابه، ويستيقظ بحيوية وانتعاش، وتعود معظم أسباب الشعور بالتعب نهارًا رغم النوم جيدًا ليلًا، إلى حالات مرضية أو تناول أدوية معينة أو عادات خطأ، وحسب تقرير على موقع إذاعة صوت ألمانيا «دويتشه فيله»، تعود معظم أسباب الشعور بالتعب نهارًا رغم النوم جيدًا ليلًا، إلى حالات مرضية أو تناول أدوية معينة أو عادات خطأ ولكن  رصدت بعض الدراسات ٨ أسباب تجعل الإنسان يشعر بالتعب نهارًا، رغم حصوله على النوم الكافي ليلًا.

خلل في الغدة الدرقية

تتحكم الغدة الدرقية في مختلف وظائف الجسم، وبالتالي فإن أي خلل يصيبها يمكن أن يؤثر على كافة أجزاء الجسم، كما تفرز هرمونات تنظم عملية الاستقلاب، ويكون هرمون الغدة الدرقية على اتصال دائم بالقلب، ويؤثر على معدل ضغط الدم وضربات القلب، ومع قصور الغدة الدرقية، تكون ضربات القلب بطيئة عن المعدل الطبيعي، مما يؤثر على مجموعة من الأجهزة الأخرى ووظائف الجسم، وفي حالة فرط نشاط الغدة الدرقية، يزداد معدل ضربات القلب بشكل كبير، وكلا الأمرين يمكن أن يؤديان إلى مشاكل كبيرة في القلب.وعند الإصابة بقصور في الغدة الدرقية، ينخفض تركيز ثلاثي يودوثيرونين والثيروكسين، ما يؤدي بدوره إلى انخفاض النبض ويدفع للشعور بالتعب حتى فرط نشاط الغدة الدرقية يشعر بالتعب، إذ يدفع الخلايا لاستهلاك المزيد من الأكسجين وينتج عن ذلك زيادة في خفقان القلب. ولذا ينصح خبراء الصحة لدى الشعور الدائم بالتعب التوجه للطبيب للتأكد من سلامة الغدة الدرقية.

نقص الحديد

يتسبب نقص الحديد في الجسم بخلل في مستويات خلايا الدم الحمراء، وذلك نظرًا لأن الحديد يدخل بشكل رئيسي في تكوين الهيموغلوبين، وهو بروتين هام يدخل في تركيب خلايا الدم الحمراء، وهو من أحد أسباب الشعور الدائم بالتعب، وينتج عن ذلك الإصابة بفقر في الدم، ما يعيق كريات الدم الحمراء عن نقل الكمية الكافية من الأكسجين إلى كافة خلايا الجسم، وينتج عن ذلك شعور دائم بالتعب وقلة في التركيز، وينصح خبراء التغذية بتناول السبانخ والبقوليات واللحوم، فضلا عن تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين "C" إذ تعزز امتصاص الحديد في المعدة والأمعاء.

تناول أدوية الحساسية

يعاني الكثير من مشكلة الحساسية الاتربة والغبار، ما يدفعهم لتناول الأدوية لتخفيف آثار الحساسية، وغالبا ما تكون هذه الأدوية هي مضادات الهيستامين، ورغم فوائد تلك الأدوية وتعمل على تقليل من تأثير الحساسية، لكنها تتركز في الخلايا العصبية في الدماغ وتدفع للشعور بالتعب. لذلك ينصح خبراء الصحة أولئك الذين يعانون من الحساسية بتناول الأدوية قبل النوم، علما أن تأثير أدوية الحساسية يختلف وفقا لمكوناتها.

نقص السوائل

يتكون جسم الإنسان من 75% من الماء تقريبًا، ويوجد الماء بين الخلايا وداخل الأوعية الدموية، ودون هذه المياه، لا يستطيع الجسم البقاء على قيد الحياة، ولكن يفقد الجسم الماء باستمرار عن طريق التنفس والتعرق والتبول والتبرز، ويمكن للجسم تعويض الماء المفقود عن طريق شرب السوائل، ولكن عندما يفقد الجسم كمية عالية من الماء والسوائل أكثر من الكمية التي يتناولها، يتعرض الجسم للإصابة بالجفاف، والأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالجفاف.

وتوصل باحثون من كلية الطب في جامعة بنسلفينيا، إلى أن شرب كميات قليلة من السوائل في اليوم يؤثر بشكل سلبي على النوم ،وحصل الباحثون على هذه النتائج بعد تحليل بيانات لـ4500 شخص شاركوا في الاختبار، ووجدوا أن النوم و تناول السوائل يرتبطان بعلاقة يمكن وصفها بـ"حلقة مفرغة"، أي من لا يشرب كافيا أثناء النهار ينام سيئا والعكس صحيح و يوصي خبراء الصحة بشرب مالا يقل عن لتر ونصف من السوائل يوميا.

مرضى السكري

خلايا الإفراز الداخلي (Internal secretion) الموجودة في البنكرياس، والتي تسمى خلايا بيتا (Beta cells)، حساسة جدا لارتفاع مستوى السكر في الدم وتقوم بإفراز هرمون الإنسولين (Insulin)، وهو جسر أساسي لدخول جزيئات السكر، الجلوكوز، إلى داخل العضلات حيث يتم استعماله كمصدر للطاقة، وإلى أنسجة الدهن والكبد حيث يتم تخزينه ،ويساعد هرمون الأنسولين الخلايا في الجسم على امتصاص الجلوكوز من الدم وتحويله إلى الطاقة اللازمة للجسم، إلا أن هذه العملية الحيوية تكون غير ممكنة لدى المصابين بالسكري من النمط الثاني، ما يدفع مرضى السكري للشعور بالتعب والخمول. لذلك ينصح خبراء الصحة أولئك الذين يشعرون بخمول ونعاس أثناء النهار بالتوجه إلى الطبيب لإجراء اختبارات الدم اللازمة والتأكد من عدم الإصابة بالسكري.

قلة الحركة

تؤكد العديد من الدراسات أن قلة الحركة تدفع للشعور بالتعب، إحدى هذه الدراسات أجريت عام 2012 من قبل "كوشران كولابوراسييون" وهي شبكة ألمانية مستقلة من الأطباء والباحثين، وشارك في الدراسة حوالي 4000 مريض بالسرطان، ووجد الباحثون أن التمارين الرياضية يمكن أن تخفف من التعب والخمول المرتبطة بمرض السرطان، ما يعني أن الرياضة أو حتى التنزه في الهواء الطلق كفيل بالتخلص من الشعور الدائم بالتعب والنعاس.

نقص في فيتامين "B12"

يمكن أن ينتج نقص فيتامين B12 بسبب نقص في التغذية " خلل في التغذية أو نقص عام بالتغذية" ، واضطرابات امتصاص الطعام في المعدة أو الأمعاء الدقيقة بالإضافة لأخطاء استقلابية خِلْقية (Inborn errors of metabolism).

ويعتقد أن السبب الأكثر شيوعًا لنقص فيتامين B12، هو اضطراب الامتصاص في أعقاب نقص بالعامل المَعِدِيِّ الداخلي (Gastric intrinsic factor)، الثانوي لضمور الغشاء المُخاطي للمعدة، ولمرض فقر الدم الوبيل (Pernicious anemia) ،وينتج عن نقص فيتامين B12 في الجسم، فقر في الدم بأعراض معينة مثل التعب وقلة التركيز وشحوب في البشرة. وبما أن فيتامين B12 يكثر في المنتجات الحيوانية، فإن النباتيين هم أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين B12، وللحصول على الكم الكاف من هذا الفيتامين ينصح خبراء التغذية بتناول سمك السالمون والبيض والجبن، أما النباتيين فعليهم تناول الأعشاب البحرية والملفوف.

شرب القهوة

تعد القهوة من المشروبات التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية ويعود ذلك إلى الكافيين، لكن الكثير من عشاق القهوة ينسون أن تأثير القهوة قد يستمر لعدة ساعات، فتعمل على زيادة ضغط الدم وزيادة احتمالية بالنوبات القلبية، لذلك ينصح خبراء الصحة أولئك الذين يظهر تأثير القهوة لديهم بعد عدة ساعات من شربها بالاكتفاء بشرب القهوة صباحا فقط.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة