د. حلمى الغر
د. حلمى الغر


الجامعات الخاصة: بدء التنسيق عقب إعلان نتائج المرحلة الأولى للجامعات الحكومية

رفعت فياض

الجمعة، 20 أغسطس 2021 - 09:05 م

أكد د.حلمى الغر أمين مجلس الجامعات الخاصة أن هناك 4 مراحل للقبول، بالجامعات الخاصة هذا العام إلكترونيًا ستبدأ المرحلة الأولى منها عقب إعلان نتائج المرحلة الأولى من التنسيق للجامعات الحكومية، ويتقدم لها طلاب الشهادات المصرية (الثانوية العامة والفنية والأزهرية)، والمرحلة الثانية ستبدأ عقب انتهاء المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الخاصة والأهلية، حيث يعقب توزيع الطلاب على الجامعات، وسداد المصروفات، حصر الأماكن الشاغرة، ويتم الإعلان عنها، ويُفتح باب التقدم لها.


أما المرحلة الثالثة، فستبدأ قبل بداية الفصل الدراسى الثانى، وذلك على إجمالى الأماكن الشاغرة بكل الجامعات، والمرحلة الرابعة، يتم القبول عن طريق الجامعات مباشرة على أية أماكن شاغرة، وفقًا للقواعد المقررة لذلك قبل بدء الفصل الدراسى الثانى.


وأوضح د. حلمى الغر أن نظام القبول الإلكترونى الموحد للجامعات الخاصة والأهلية هو نظام إليكترونى بالكامل مطبق على كل كليات الجامعات الخاصة، ويقوم على تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص فى توزيع الأماكن المتاحة بالكليات المختلفة، ويمنع التلاعب، ولا يسمح بأى تدخل فى نظم اختيار الطلاب.


وأشار إلى أن هذا النظام يُطبق على حملة الشهادات المصرية (الثانوية العامة، الأزهرية، الدبلومات الفنية)، حيث يتم تنسيق حاملى هذه الشهادات من خلال مكتب القبول الإلكترونى الموحد مباشرة، ويتم قبول الطلاب بالكليات المختلفة وفقًا لمجموع درجاتهم وترتيب رغباتهم.


واضاف أن نظام التنسيق الإلكترونى الموحد سيطبق على كافة الجامعات الخاصة والأهلية، وتشمل القائمة 30 جامعة، منها 26 جامعة خاصة: (مصر الدولية، الألمانية بالقاهرة، أكتوبر للعلوم الحديثة، الأهرام الكندية، مصر للعلوم والتكنولوجيا، المستقبل، المصرية الروسية، 6 أكتوبر، النهضة، الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، الفرنسية فى مصر، البريطانية فى مصر، سيناء «القنطرة»، النيل، فاروس، المصرية للتعلم الإلكترونى، هليوبوليس، بدر، دراية، الجيزة الجديدة، الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات، حورس، المصرية الصينية، سفنكس، ميريت، السلام) و4 جامعات أهلية (العلمين، الجلالة، الملك سلمان، المنصورة الجديدة).


ويستطيع الطالب التعرف على التخصصات المختلفة للجامعات الخاصة والأهلية من خلال الدخول على مواقع هذه الجامعات، والتى توضح التخصصات الموجودة بالجامعة، والأعداد المقررة لها، والرسوم الدراسية لكل كلية أو برنامج، وطريقة سدادها، ونظام التخفيضات اللائحية والمنح (إن وجد).


وفيما يخص خطوات التقديم لنظام القبول الإلكترونى الموحد للجامعات الخاصة والأهلية، أشار التقرير إلى أنه بعد الانتهاء من المرحلة الأولى للتنسيق للجامعات الحكومية يُسمح للطلاب الناجحين من حاملى الشهادات المصرية (الثانوية العامة، الفنية، الأزهرية) بالدخول على منصة القبول الإلكترونى بمجلس الجامعات الخاصة والأهلية cpnu-admission.edu.eg) ويقوم الطالب بتسجيل البيانات المطلوبة على مسئوليته الخاصة.


وحينما تظهر للطالب استمارة قبول إلكترونية يُسمح له بتسجيل 25 رغبة، ويظل النظام مفتوحًا لمدة 3 أيام، يستطيع خلالها الطالب تغيير وتعديل رغباته كما يريد، وبعد انتهاء هذه المدة يرفض النظام أى تغيير فى الرغبات، ويتم تجميع رغبات الطلاب، ويقوم النظام آليًّا بتوزيع الطلاب على الكليات، وتظهر للطالب على بريده الإلكترونى استمارة قبول، محدد بها اسم الكلية التى تم توزيعه عليها، ويتم إخطار الجامعات بقوائم الطلاب فى مختلف كليات الجامعة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة