خالد صديق رئيس صندوق التنمية الحضارية
خالد صديق رئيس صندوق التنمية الحضارية


رئيس صندوق التنمية الحضارية: 40 مليار جنيه حجم الدعم الموجه لسكان العشوائيات

محمد الجرزاوي

الجمعة، 20 أغسطس 2021 - 09:13 م

 

 أوضح المهندس خالد صديق رئيس صندوق التنمية الحضارية أن حجم الدعم الموجه إلى سكان العشوائيات بلغ ٣٠ مليار جنيه من إجمالى ٤٠ مليار جنيه.. وأشار فى حواره مع «أخبار اليوم» إلى أن الوحدة السكنية فى مشروعات تطوير العشوائيات تكون مدعومة بالكامل، والساكن لا يدفع سوى الصيانة الشهرية.

ما حجم الدعم الذى حصل عليه سكان العشوائيات حتى الآن؟
- الوحدة فى العشوائيات بالكامل تكون مدعومة والساكن لا يقوم بدفع إلا قيمة الصيانة الشهرية فقط، وما تم صرفه على سكان العشوائيات حتى الآن ٣٣ مليار جنيه من اجمالى ٤٠ مليار جنيه.

هل نقص الامكانيات فى الماضى كان عائقا أمام عملية تطوير العشوائيات؟
- لا لم يكن هذا هو العائق الحقيقى، ولكن الإرادة السياسية التى جاءت منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى الحكم هى التى غيرت كل شىء، فهو الوحيد الذى اقتحم ذلك الملف بقوة، وأصر على تنفيذ المشروعات القومية وبناء مدن بالكامل، وإحلال وبناء مدن أخرى ليتم نقل المصريين الذين يعيشون فى مناطق غير آدمية ولا تصلح للسكن الكريم إلى تلك المدن الجديدة التى تم بناؤها فى وقت قياسى. 

كيف ستتعامل الدولة مع المناطق غير المخططة؟
- يوجد ٢٢٧ مدينة على مساحة ٤١٦ فداناً، منها ١٦٠ فداناً غير مخططة، حيث إن شبكات البنية التحتية لا تستطيع تحمل الكثافة السكانية لتلك المناطق، مما يوجب علينا انشاء مشروع متكامل لتطوير تلك المناطق وإعادة تأهيل البنية التحتية، عن طريق إنشاء شبكة طرق وشبكات إنارة وصرف بتكلفة تصل إلى ٣١٨ مليار حنيه. 

كيف يعمل الصندوق على تطوير ملف القاهرة التاريخية؟ 
- ملف القاهرة التاريخية ملف كبير وله أولوية خاصة للدولة المصرية، حيث تصل تكلفته إلى ما يقرب من ٦٠٩ مليارات جنيه لإعادة تهيئة المشروع بالكامل، حيث نعمل على اكثر من منطقة مثل عين الصيرة، ومنطقة كنوز الفسطاط، وغيرها من المناطق التاريخية لتعود مرة أخرى مثل ما كانت عليه. 

ما الهدف من اقتحام ملف العشوائيات فى تلك الفترة؟ 
- ملف العشوائيات ملف شائك بالفعل، فبعد سقوط صخرة الدويقة فى ٢٠٠٨ ايقنت الدولة المصرية أن على أرضها كارثة لابد من التعامل معها وهى ملف العشوائيات، وتم دراسة تلك العشوائيات وتصنيفها إلى غير آمنة و غير مخططة واخيرا اسواق عشوائية.. وكانت كل الحلول المقدمة أشبه بالمسكنات لا اكثر، لكن فى عهد الرئيس السيسى أصر على اقتحام ذلك الملف بشكل حقيقى. 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة