صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


طبيبة روسية: الاكتئاب والتوتر سببًا لشيب الشعر مبكرًا لدى الشباب

سلمى خالد

الجمعة، 20 أغسطس 2021 - 10:11 م

يعتبر الشعر الأبيض أو الرمادي أحد علامات الشيخوخة، ولكن ظهرت بعض الحالات التي ظهر لديها شيب مبكرًا وهم لما يتخطوا العشرين من العمر، مما أدي لتسؤلات الأطباء والباحثين عن أسباب ظهور الشعر الأبيض مبكرًا لدي الشباب.

فغالبا ما يرتبط هذا الأمر بالعوامل الوراثية، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تشير هذه الظاهرة إلى مشكلات صحية يعاني منها الشخص.

حيث قالت أولغا كوكاس وهي طبيبة أخصائية في علم الشعر ، إن الشعر الرمادي منذ زمن طويل يعتبر علامة على الشيخوخة، فهو يظهر عادة بعد سن الأربعين، في شكل من 1 إلى 5 شعيرات رمادية، لكن الآن لاحظت بشكل متزايد أن هذه الأعراض تزداد بين فئة الشباب، حسب حوار لها على قناة مير 24 الروسية.

وأضافت أن هناك فئة تعاني من الشيب المبكر نتيجة لعامل الوراثة، وفي هذه الحالة يبقى قبول الشعر الرمادي أو تغيير لونه عند مصفف الشعر أمر عادي.

لكن إذا لم يكن الشيب المبكر مرتبطا بالوراثة، هنا يجب علينا أن نفهم أن الاكتئاب المزمن وعامل التوتر يلعبان دورا مهما في تغيير لون الشعر نحو الرمادي.

حيث أوضحت كوكاس أن عامل الإجهاد يؤثر بشكل أساسي على الشعيرات الدموية التي تزود بصيلات الشعر بالدم، فتحت الضغط تتقلص الشعيرات الدموية وتتدهور تغذية الشعر، ولا يتم إنتاج الخلايا الصبغية والخلايا التي تساهم في إبراز اللون.

وأشارت إن العامل الرئيسي للشيب المبكر بين الجيل الحالي هو سوء التغذية والوجبات الغذائية والتجارب على الجسم.

ونصحت الطبيبة الشباب الذين ينزعجون من تغير شعرهم للون الأبيض أو الرمادي مبكرًا ،أنه يمكن صبغة في هذه الحالة دون خوف من الإضرار بالشعر، فأن صبغ الشعر ليس ضارًا بشكل عام، لأنه بنية ميتة بالفعل.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة