صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تفاصيل مبادرة «كُن سفيرًا»

حسن هريدي

السبت، 21 أغسطس 2021 - 09:57 ص


تواصل وزراة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالتعاون مع المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة التوسع فى نشر  مبادرة «كُن سفيرًا» والتي أتيح التقدم لها من كل محافظات الجمهورية طبقًا لمجموعة من الشروط، منها أن يتراوح سن المتقدم من 18 وحتى 35 سنة.
س - ما هى أهمية مبادرة كن سفيرا؟
ج- جاءت مبادرة كن سفيرا نظرا لأهمية دور الشباب في تحقيق أهداف استراتيجية التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030)، وذلك من خلال المشاركة الفعالة وبناء قدرات الشباب وتعزيز دورهم في تحقيق تطبيقات التنمية المستدامة، وتستهدف رؤية مصر 2030 الشباب بشكل كبير، وانتشار الفكر التنموي وأسس ومفاهيم التنمية المستدامة بين الشباب تأتي كحاجة ملحة في ظل التطورات التي يعيشها العالم.
 
س - ما برامج المبادرة؟
ج- يتضمم المستوى التمهيدى مجموعة من البرامج تشمل المهارات الشخصية والتى تتضمن كتابة السيرة الذاتية، وفن الخطابة، وبناء فرق العمل، والتسويق، والتسويق الذاتي، بالإضافة إلى التدريب على إدارة الوقت، والذكاء العاطفي، وفن التفاوض، كما يشمل المستوى التمهيدى التدريب الخاص بالتنمية المستدامة والذى يضم التعرف على مبادئ التنمية المستدامة، والتمويل المستدام.
 ماهي مستويات مبادرة «كن سفيرا» ؟ 
تنقسم مبادرة «كن سفيرًا»إلى ثلاثة مستويات، هي المستوى التأهيلي، ويتضمن برامج تدريبية أونلاين عن مهارات تسويق الذات، منها تصميم عرض تقديمي وكتابة السيرة الذاتية ومهارات التواصل وغيرها، وذلك لمدة شهر على المنصة التعليمية الإلكترونية للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة «استدامة»، ثم المستوى المتقدم، ويتضمن محاضرات مسجلة في موضوعات التنمية المستدامة المختلفة لمدة شهر على يد نخبة من الخبراء المصريين الدوليين والمحليين، فالمستوى التخصصي، وفيه يتم تقديم برنامج تدريب المدربين TOT لمدة أسبوع، وهوتدريب مباشر مع عدد محدود من الطلاب لضمان التواصل الفعال مع مراعاة الإجراءات الاحترازية.
س - ماهدف مبادرة «كن سفيرا»؟
ج- تستهدف بناء القدرات الوطنية في مجال التنمية المستدامة من خلال سلسلة من الدورات التدريبية لمختلف القطاعات والفئات، كما تهدف إلى نشر ثقافة التنمية المستدامة، لتأهيل الشباب لتطبيق أسس التنمية المستدامة في مختلف الأنشطة والمجالات الإنتاجية والخدمية.

س - متى تم فتح باب الترشح للمبادرة؟
ج- تم فتح باب الترشح للمبادرة فى اكتوبر 2020 عن طريق ثلاث مراحل على فترات مختلفة، للشباب من كل محافظات الجمهورية المختلفة. 

س - ما الشروط ومعايير القبول؟
ج - من الشروط الموضوعة مقدار المعرفة بالتنمية المستدامة، ومدى جودة استيفاء البيانات، بالإضافة إلى الخبرات السابقة العلمية والعملية، مع مراعاة مجموعة من الأبعاد المتمثلة فى تمثيل الفئات التالية: ذوى القدرات الخاصة، النوع الاجتماعي، والتوزيع الجغرافي.
 
تضمنت الشروط أن يتمتع بمستوى مقبول في عدة مهارات مثل: القدرة على التحدث أمام جمهور، والبحث والتفكير النقدي، وتكوين شبكة علاقات، والتواصل الجيد مع الزملاء، والعمل ضمن فريق، فضلًا عن التمتع بسمات قيادية، ويفضل الإلمام بأحد اللغات الأجنبية.
اقرأ أيضا: مبادرة «كن سفيرًا» مبادرة تتناول دراسة أهداف التنمية المستدامة

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة