صوره موضوعيه
صوره موضوعيه


الكهرباء : تركيب 530 ألف عداد ذكي بالموزعات والمحولات لكشف سرقات التيار

محمد محمود

السبت، 21 أغسطس 2021 - 05:15 م

اتجهت مؤخرا وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة إلى العدادات الذكية ضمن خطتها للتحول من الشبكات النمطية الي تكنولوجيا الشبكات الحديثة (الذكية) ومن أجل أيضا القضاء على مشكلة أخطاء القراءات وتحديد حجم الاستهلاك الفعلي للمشتركين.

وبالفعل أطلقت الوزارة ممثلة في 6 شركات لتوزيع الكهرباء مرحلة تجريبية لتركيب 250 ألف عداد ذكي.

ومن جانبه أوضح الدكتور ايمن حمزة المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن العدادات الذكية بها العديد من المميزات منها انها تكون مُبرمجة للتعامل مع حالات ارتفاع أو انخفاض الجهد الكهربائي، حيث يفصل العداد الذكي تلقائيا لتلافي لمنع حدوث أي خسائر في الأجهزة المنزلية هذا بالإضافة إلى أنه يحتوي على مكانين مخصصين لتركيب شريحتي خط محمول، وهذا يتيح للمستهلك تحويل رصيد لهذا العداد أو سداد قيمة الاستهلاك بأكثر من طريقة، كما يمكن للمستهلك التحكم في الأحمال داخل منزله من خلال الهاتف المحمول ايضا.

وأشار حمزه الي أنه من مميزات العداد الذكي ايضا هو أنه يحارب سرقات التيار الكهرباء لأنه يقوم بابلاغ الشركة في حالة وجود تلاعب أو محاولة لسرقة التيار مما يساعد في اكتشاف حالات السرقة والتلاعب بالعدادات.

ومن جانبه، أوضح المهندس حسام عفيفي رئيس شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، أن الشركة انتهت بالفعل من تركيب ٥٠ ألف عداد ذكي بمنطقتي مدينة نصر والعبور.

وأضاف عفيفي في تصريح خاص ل "بوابة اخبار اليوم" ، أن من مميزات العداد الذكي انه يحد من سرقة التيار الكهربائي ويحسب نسب الفقد في المناطق التي بها تلك العدادات و يتم ذلك من خلال تركيب عدادات ذكية في المحكمات الآلية والأكشاك المجمعة وقامت الشركة بذلك بمدينة نصر والقاهرة الجديدة ويقوم العداد بابلاغ الشركة علي الفور بالمنطقة الموجود بها نسب فقد أو سرقة تيار.

وفي هذا السياق اعلن مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الشركة القابضة لكهرباء مصر تعتزم تركيب 530 ألف عداد ذكي بالموزعات والمحولات وأيضا لكبار المشتركين.

وأوضح المصدر في تصريح خاص ل "بوابة أخبار اليوم" ، أن تنفيذ مشروع توريد وتركيب وتشغيل 530 ألف عداد ذكي للموزعات والمحولات وكبار المشتركين بشركات توزيع الكهرباء يشمل أيضا تطوير البنية التحتية الخاصة بشبكة العدادات الذكية، مشيرا إلى أن الشركة القابضة لكهرباء مصر تبحث عن شركات ذات الخبرة في هذا المجال لتنفيذ هذا المشروع على أن يكون التنفيذ خلال عامين.

وأضاف أن الشركة القابضة قامت في منتصف الشهر الماضي بطرح مناقصة خاصة بهذا المشروع وتم عقد جلسة خاصة بالإستفسارات منتصف الشهر الجاري، لافتا إلى الشركة القابضة حددت تأمين مؤقت لهذا المشروع بلغ 23,100,000 جنيها وحددت أن يكون التأمين النهائي بنسبة 10% من قيمة العطاء في حالة الرسو ويسري مفعول العطاء لمدة 90 يوما من تاريخ فتح المظاريف.

لافتا الي ان فتح المظاريف الخاصة بالمناقصة ستكون بجلسة يوم الأربعاء الموافق 15 سبتمبر 2021.

اقرا ايضا :الكهرباء: برنامج «القارئ الضوئي» هدفه تحقيق مصلحة المواطن وليس اكتشاف السرقات فقط


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة